لماذا أخفقت الحكومة في تنفيذ برنامجها؟ .. هذه هي نسبة التنفيذ

لماذا أخفقت الحكومة في تنفيذ برنامجها؟ .. هذه هي نسبة التنفيذ

رصد- الحل العراق

وصف عضو #لجنة_التقييم للأداء الحكومي في #مجلس_النواب، النائب #طلال_الزوبعي، الجمعة، بأن تنفيذ نسبة 4% من #البرنامج_الحكومي بالأمر «المخجل جداً»، مشيراً إلى أنها دليل على ضعف الحكومة وعدم وجود وزراء أكفاء.

وقال الزوبعي في تصريح متلفز، إن «هناك العديد من العيوب والاخفاقات التي رافقت صياغة وتطبيق البرنامج الحكومي»، مبيناً أن «تنفيذ نسبة 4% من البرنامج الحكومي هي نسبة مخجلة جداً، وهو دليل على ضعف الحكومة وعدم وجود وزراء #أكفاء».

وأوضح أن «الملاحظات والرؤية حول طبيعة عمل الحكومة نبهنا منها منذ بداية تشكيل الحكومة، التي كان فيها عدد من الوزراء المتهمين بالفساد وغيرها من القضايا والمخالفات القانونية»، لافتاً إلى أن «إصرار الحكومة على هؤلاء الوزراء هو دليل فشلها وعدم قدرتها على تنفيذ نسب مقبولة بالبرنامج الحكومي».

وختم عضو لجنة التقييم للأداء الحكومي، طلال الزوبعي، بالقول: «إننا وبعد أن استكملنا تقريرنا في اللجنة المتعلق بتقرير الحكومة عمَا أنجزت في الستة أشهر الماضية، فان #الفصل_التشريعي المقبل سيشهد مجموعة من الاستجوابات لبعض #الوزراء الذين أخفقوا في أداء واجباتهم».

ويرى مراقبون، أن نظام المحاصصة الطائفية قد أضعف سير العملية السياسية في البلاد، وجعلت سلطات الحكومة العراقية التشريعية والتنفيذية والقضائية منها، شبه مشلولة في بلورة نظام سياسي يتم فيه الاحتكام إلى القانون بعيداً عن سلطة الأحزاب المتنفذة وأجندتها وميليشياتها، وعاجزة بالنفس الوقت عن حل المشاكل التي أثقلت كاهل المواطن العراقي الذي عانى ما عناه على مدى 16 عاماً من عمر الجمهورية العراقية الثانية، بعد سقوط نظام حزب البعث في العراق عام 2003.

تحرير- سيرالدين يوسف 

—————————————————————————–

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.