بغداد 28°C
دمشق 27°C
الأحد 9 مايو 2021
بعد عطلة العيد.. وفد كردي يبحث في بغداد «المسائل الخلافية» - الحل نت

بعد عطلة العيد.. وفد كردي يبحث في بغداد «المسائل الخلافية»


رصد ـ الحل العراق

أفادت صحيفة “العربي الجديد” القطرية، اليوم السبت، أن وفداً كردياً رفيع المستوى سيزور العاصمة العراقية #بغداد، بعد عطلة #عيد_الأضحى، للبحث عن حلول للمسائل الخلافية بين حكومتي بغداد وإقليم #كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية، قولها إن «الوفد سيحمل بعض المقترحات، يعتقد #برلمانيون أن الأمر يتطلب تسوية #وطنية شاملة».

مؤكدة أن «الوفد سيبحث مع بغداد خمس نقاط خلافية، تأتي في مقدمتها مرتبات موظفي #الإقليم، بالإضافة إلى حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية، وأموال #النفط المصدر من #كردستان، فضلاً عن انتشار قوات “#البيشمركة” في مناطق متنازع عليها، ومستقبل محافظة #كركوك».

وأشارت إلى «وجود رغبة لدى #أربيل في حلّ كلّ هذه الخلافات ودياً».

وبينت المصادر نفسها أن «سلطات كردستان متمسكة بجميع الحقوق التي منحت للإقليم في #الدستور، بالإضافة إلى بنود الاتفاقات المبرمة مع القوى السياسية في بغداد».

موضحة أن «الوفد سيقدم عدداً من المقترحات لحل الخلافات، بحثاً عن مصلحة #سكان الإقليم بما لا يتنافى مع مصالح مواطنيهمم #العراقيين».

وكان رئيس الوزراء #عادل_عبدالمهدي قد أقرَّ بوجود خلافات بين بغداد وأربيل، الا أنه أكد أن حكومته لن تقتطع مرتبات موظفي إقليم كردستان.

موضحاً خلال لقائه عدداً من الصحافيين في #بغداد، أن «الأخيرة ستقتطع من حصة الإقليم من #الموازنة، بما يعادل ما يصدّره #الكرد من نفط ولا تسلم أمواله إلى #الحكومة الاتحادية».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات