دمشق تطلب من الاتحاد الأوروبي المساعدة في عودة اللاجئين

دمشق تطلب من الاتحاد الأوروبي المساعدة في عودة اللاجئين

دمشق (الحل) – كررت السلطات السورية، دعوتها لعودة # النازحين واللاجئين السوريين، مطالبة من المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي المساعدة في إعادتهم لديارهم.

جاء ذلك في بيان للخارجية السورية، أذاعه التلفزيون الرسمي التابع للحكومة، قائلة: إن «دمشق راغبة بعودة مواطنيها إلى أرضهم بأسرع وقت ممكن، للمساهمة بإعادة الإعمار، خاصة أن 90% من الأراضي باتت آمنة».

وأوضحت الخارجية: أن «الأولوية لتسهيل #عودة_اللاجئين_السوريين من الدول المجاورة، كما سيتم تسهيل عودة اللاجئين من جميع دول العالم، وأوروبا وفقا للاتصالات مع #سلطات_الدول_الأوروبية المحتضنة للاجئين».

وأكد السلطات أن «العديد من اللاجئين قد عاد لأرض الوطن خلال الفترة السابقة», معبرة عن «أمالها في عودة ألأيادي العاملة المهارة والعقول العلمية السورية المغتربة في أوروبا وأمريكا إلى #سوريا في اقرب وقت ممكن، للمساهمة في #إعادة_إعمار_سوريا».

وأشار البيان المذاع إلى أن «لدينا إحصائيات عن الأعداد الكبيرة، ومن النخب العلمية والأيادي المهرة السورية، التي لجئت لدول أوروبية وتركيا، بحثا عن الاستقرار، وسوف نعمل لتسهيل عودتهم وعودة جميع السوريين طوعيا، وكل الذين اجبروا على ترك # سوريا بعد تدهور الأوضاع في 2012».

من الجدير بالذكر، أن #وزارة_الداخلية_السورية، قد أكدت في وقت سابق أن حزمة من التوجيهات والقوانين سوف تصدر لتسهيل عودة #النازحين واللاجئين والمغتربين في الخارج، وسوف يتم إعادتهم لعملهم، وصرف تعويضات عن الأضرار التي لحقت لمنازلهم أو ممتلكاتهم، كما سيتم توفير دعم لهم لتسهيل إعادة استقرارهم في مناطقهم التي نزحوا منها أو هجروا منها. حسب تعبير الداخلية

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف