مطالب الناشطات السعوديات مستمرّة… دعوات لإسقاط نظام القبيلة!

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – دعت ناشطات سعوديات إلى إسقاط نظام القبيلة في المملكة؛ للتخلص من العادات والتقاليد المرتبطة بها، ولعدم تمتع النساء بحقوقهن في ظلها، هذه الدعوة التي وصفت كأحد أجرأ المطالب النسوية في السعودية.

وتصدر وسم #سعوديات_نطلب_اسقاط_القبيله، المرافق للحملة أعلى اهتمامات التغريد في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» والذي يستخدمه ملايين السعوديين على مدار اليوم.

وانقسم الشارع السعودي إلى مؤيد للدعوة ومعارض لها بسبب الوسم الجديد، إذ اعتبر مناصرو الدعوة أن السعوديات حصلن على #إسقاط_الولاية بشكل قانوني، وقبل ذلك على #حق_قيادة _السيارة، ولكن قيود القبيلة تمنع أغلبهن من الاستفادة من #القوانين_الجديدة ومشاركتهن في الحياة العامة، وفقاً لـ«الخليج أونلاين».

وفي تعليقهنّ على المطالبة قالت إحدى المغردات السعوديات: «أتمنى صراحة. أول هاشتاغ أتفق معه». في حين علقت أخرى بأنه «حتى لو أسقطوها أهالينا حيبقوا متخلفين، بس هذي المرة بدون قبيلة».

وكانت أقوى التعليقات عندما تمنت إحدى السعوديات أن تسقط قائلة: «يا ليت تسقط محد مستفيد منها غير العيال (الشباب)».

كما نشرت ناشطة سعودية مقطعاً مصوراً لشاعرة سعودية تهاجم فيها القبيلة بقصيدة شعرية قائلة فيها: «ويح القبيلة… كيف تفسد أرواحنا؟ كيف تسرق أعمارنا؟ كيف تقسم أحلامنا كالغنيمة؟».

فيما رأى الفريق المعارض للدعوة أنها غير واقعية، وهجوماً على المملكة من الخارج، أو من قبل مجنّسات (رغم أنّ التجنيس في المملكة نادر جداً، ويطول زوجات الأمراء وزوجات رجال الأعمال الكبار).

من الجدير بالذكر، أنه في بداية آب/ أغسطس الجاري، أعلنت #السعودية إقرار تعديلات على #نظام_وثائق_السفر ونظام الأحوال المدنية تتيح للمرأة استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها، عكس ما كان معمولاً به في السابق. كما سُمح للمرأة بقيادة السيارة، وفُتحت دور السينما، وأقيمت حفلات غنائية وراقصة ومهرجانات في مناطق عدّة.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/Gjuuw
المزيد