وفدٌ أميركي في تركيا لبدء تأسيس مركز مراقبة “المنطقة الآمنة” شمال سوريا

رصد_ وكالات_ (الحل)_ أعلنت أنقرة اليوم الاثنين، عن وصول وفد أميركي إلى إقليم شانلي #أورفا جنوبي تركيا، لبدء العمل على إنشاء مركز عمليات مشترك لتنسيق إقامة #المنطقة_الآمنة المزمع إنشائها شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية عبر “تويتر” إن أعمال إنشاء المركز قد بدأت وأنه من المتوقع أن يبدأ نشاطه خلال الأيام المقبلة. وأضافت: “وصل وفد أميركي مؤلف من ستة أفراد إلى شانلي (أورفة) لإقامة الاستعدادات الأولية”.

وكان البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي قد اتفقا بعد محادثات طويلة الأسبوع الماضي على إنشاء المركز الذي سيدير المنطقة في شمال سوريا، رغم أنه لم يجر الاتفاق على التفاصيل الرئيسية الخاصة بالمنطقة، ومنها مساحتها وهيكل قيادة الدوريات المشتركة التي سيجري تسييرها هناك.

وتحقق تقدم حذر بشأن إنشاء المركز رغم وجود أوجه خلاف أخرى تثير التوتر في العلاقات الثنائية بين البلدين، منها شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 ومحاكمة موظفين أتراك يعملون بالقنصلية الأميركية في تركيا بتهمة الإرهاب.

ويوجد خلاف بين واشنطن وأنقرة بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا حيث تتحالف الولايات المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية في الحرب على تنظيم “داعش”  بينما تعتبر تركيا قوات سوريا الديمقراطية منظمة إرهابية، حسب وصفها.

تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/EZzZQ