تركيا (الحل) – أعلنت منظمة العمل الدولية “ILO” أنها بصدد إطلاق مشروع جديد توفر من خلاله فرص عمل مسجلة لـ 60 ألف لاجئ سوري ومواطن تركي. بالتعاون مع وزارة العمل والخدمات الاجتماعية في تركيا.

وقالت المنظمة إن الهدف من المشروع جعل #العاملين_السوريين أكثر تأهيلاً من خلال إخضاعهم لدورات تدريبية نشطة وفقاً لاحتياجاتهم. بحسب ما ترجمه موقع «الجسر ترك» نقلاً عن صحيفة «يني شفق» التركية.

وبحسب الصحيفة، فإن #منظمة_العمل_الدولية قد شرعت بتنفيذ المشروع، المموّل من #بنك_التنمية_الألماني “KFW”، تحت شعار «عمل يليق بالإنسان، أكثر من مجرد عمل».

وأوضحت المنظمة الدولية أنه «سيتم تعزيز خدمات التوظيف لدى مؤسسات الدولة العامة عبر مكاتب خدمية توجه #اللاجئين_السوريين والأتراك نحو #فرص_العمل والتدريب المتوفرة لدى منظمة العمل الدولية “ILO”، ومؤسسة التشغيل والتوظيف التركية “İŞKUR”».

وكشف الموقع أسماء الولايات التي ستدخل ضمن المشروع، وهي: «أنقرة، وإسطنبول، وشانلي أورفة، وهاتاي، وغازي عنتاب، وأضنة، ومرسين، وإزمير، وبورصة، وقونيا».

أما عن المستفيدين من المشروع وشروط القبول، أوضحت المنظمة، «أن 60 ألف تركياً وسورياً مقيماً على الأراضي التركية تحت بند #الحماية_المؤقتة (كمليك) سيستفيدون منه».

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة عادت وأكدت أن الهدف من المشروع أيضاً تحفيز #أرباب_الأعمال على توظيف السوريين بشكل رسمي ومسجل، من خلال توفير الدعم الإداري والمادي لاستخراج تصاريح العمل «إذن العمل» لهم، وتغطية النفقات المتعلقة بالضمان الاجتماعي «التأمين الصحي» وكذلك ورسوم استخراج «إذن العمل».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة تعبيرية من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.