الرقة: مطالبات من الإدارة المدنية بتوضيح أسباب اعتقال 4 نشطاء مدنيين

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

الرقة (الحل) – طالب نشطاء وحقوقيون، الإدارة المدنية في #الرقة بتبيان أسباب توقيف أربع نشطاء مدنيين من المدينة، كان الأمن الداخلي قد اعتقلهم ليلة العيد مع عدد من المدنيين في أحد مطاعم المدينة.

ويعمل ثلاثة من النشطاء وهم؛ صلاح الكاطع، وأنس العبو، وخالد سعود، مع منظمة#صناع_المستقبل، فيما يعمل أياس العبو مع منظمة آفاق جديدة.

وبحسب مصدر مدني (فضل عدم ذكر اسمه) فإن ثلاثة من النشطاء تشاركوا في استئجار كافيتريا البيت اليوناني بالرقة، إذ يعملون فيها بعد انتهاء دوامهم في منظمة صناع المستقبل، لافتاً إلى أن أحد العاملين في المطعم متهم ومطلوب من الجهات الأمنية على خلفية حادث أمني في مدينة #الطبقة قبل فترة.

وأوضح المصدر أن دورية تابعة للأمن العام قامت باعتقال عدد من عمال الكافيتريا مع إدارتها ليلة عيد الأضحى، دون أن تتضح خلفيات الاعتقال حتى اللحظة، نافياً أن يكون لهم أية ارتباطات خارجية.

وطالب نشطاء المدينة من السلطات تبيان أسباب توقيف النشطاء الأربعة، كما طالبوا منظمات #المجتمع_المدني باستصدار بيان يطالب بالإفراج عنهم.

وعبر الناشط الحقوقي “بسام الأحمد” عن تضامنه مع النشطاء الأربع عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، معتبراً أن الاعتقال تم بـ”طريقة تعسفية”، وأنه من الواجب أن تقوم الجهات المسؤولة بتوضيح أسباب الاعتقال بموجب مذكرة قانونية.

وتعتبر منظمتا “صناع المستقبل” و “آفاق جديدة”، من المنظمات المدنية الناشطة إلى جانب عدد آخر من المنظمات، في مدينة الرقة وريفها.

وتشهد مدينة الرقة والطبقة وريف دير الزور الشرقي، عمليات تفجير واغتيالات تقوم بها غالباً خلايا مرتبطة بتنظيم «داعش»، فيما تنفذ قوات التحالف وقوات سوريا الديمقراطية عمليات تمشيط متتالية منذ انتهاء معركة الباغوز.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: سالم ناصيف
الصورة: فايسبوك

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/5u2yt
سالم ناصيف

سالم ناصيف

صحفي سوري من مواليد عام 1974، خريج قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة دمشق. عمل مع العديد من المؤسسات الصحفية المحلية، وبعد العام 2011 عمل وكتب للعديد من الصحف العربية والدولية منها "جريدة المستقبل" اللبنانية وصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية وجريدة "المدن" الألكترونية.
المزيد