الحل (تركيا)_ يتيح القانون التركي للأجانب إمتلاك السيارات في تركيا وقيادتها، لكن ضمن توفر شروط معينة. فبالامكان أن يستخرج المقيمون لمدة طويلة شهادات قيادة تركية بعد إجرائهم فحوصات نظرية وعملية بإشراف إحدى مدارس قيادة السيارات.

وهناك العديد من التساؤلات التي تشغل بال أي أجنبي يود قيادة سيارة في تركيا، تتعلق بكيفية تسجيل السيارة ومعاينتها وشراء تأمين لها بالإضافة إلى معرفة من يمكنه قيادة السيارة نيابة عنه، وطريقة الحصول على رخصة قيادة تركية ومتى يمكنه بيع السيارة، وما إلى ذلك من استفسارات ستتم الإجابة عليها في هذا التقرير.

إمتلاك سيارة في تركيا
يمكن للأجانب الذين دخلوا إلى تركيا بطريقة قانونية ويملكون إقامات قصيرة أو إذن عمل أن يشتروا سيارة داخل تركيا، ويسجلونها بأسمائهم عن طريق مراجعة إحدى مراكز كاتب العدل أو “النوتر”، برفقة البائع من أجل نقل ملكية السيارة.
وفيما يخص تملك السوريين لسيارات فيمكنهم ذلك بناء على وثيقة “الكيملك” ولكن قد يرفض أحياناً كاتب العدل تسجيل السيارة بناء على الكيملك.

كما يمكن للأجنبي قيادة سيارته في تركيا لمدة ستة أشهر تُحسب من تاريخ دخوله البلاد، بعد ذلك لابد من استخراج رخصة قيادة تركية، والأوراق المطلوبة للحصول على الرخصة ما يلي:
• جواز السفر أو الإقامة أو وثيقة الكيملك.
• قيد نفوس يثبت مكان سكن المتقدم.
• تقرير طبي يبين زمرة دم المتقدم.
• سجل عدلي “غير محكوم” يستخرج من مبنى العدلية.
• صور شخصية عدد 4 بخلفية بيضاء.
• صورة عن الشهادة الدراسية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل.
• التسجيل في إحدى مدارس القيادة التركية.

وبعد جمع الأوراق المطلوبة، يجب التسجيل في إحدى مدارس القيادة التركية من أجل البدء بدروس نظرية حول القيادة، ومن ثم يتم الانتقال للدروس العملية ليخضع المتقدم فيما بعد إلى امتحانين، نظري وعملي، وفي حال اجتازهما يحصل على الرخصة.
ملاحظة: الامتحان النظري متوفر باللغة العربية لمن لا يجيد التركية.

وتقدر رسوم الرخصة بحوالي 1300 ليرة تركية بشكل وسطي تدفع للمدرسة، بالإضافة لـ 650 ليرة تركية من أجل الحصول على الرخصة وتكاليف أوراق أخرى.

نصائح حول “رخصة القيادة التركية”
يشترط خضوع الأجنبي لامتحانين “نظري وعملي” أما بخصوص الامتحان الأول فهو عبارة عن 50 سؤالاً (اختيار من متعدد) ويجب الإجابة عليها خلال 45 دقيقة.
ويجب اختيار الترجمة للغة العربية، حيث أن الأسئلة مكتوبة باللغة التركية، كما يجب الانتباه لشرح الأستاذ المشرف الذي سيشرح طريقة إنجاز الامتحان.

وبعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة يجب تسجيل رقم الهوية التركية في جهاز استلام النتائج من أجل الحصول على النتيجة فوراً، ولابد أن تكون 70% على الأقل من أجل اجتياز الامتحان النظري والانتقال للامتحان العملي.

وفي حال لم يتمكن المتقدم من اجتياز الامتحان النظري، لابد أن يعيد الامتحان، وهنا يتحمل دفع مصروفات الامتحان الثاني التي تقدر بـ 80 ليرة تركية، ويمكن للمتقدم إعادة الامتحان أربعة مرات.

رسوم وضرائب السيارة
هناك التزامات لابد من إنجازها عند تملك أحد الأجانب سيارة في تركيا، وأبرزها هي الرسوم والضرائب المفروضة عليه، وهي كالتالي:
• رسم التسجيل الذي يدفع لمرة واحدة.
• رسم معاينة السيارة عند مكتب فحص المركبات TÜVTÜRK .
• ضريبة على محرك المركبة وتختلف قيمته حسب حجم المحرك.
• التأمين المروري ويتم تحديده وفق مواصفات السيارة.
وبعد الانتهاء من دفع الرسوم المترتبة على السيارة وإنهاء تسجيلها، يحصل الأجنبي على اللوحة المرورية الخاصة بسيارته من مديرية المرور.

إدخال السيارة إلى تركيا
يبتعد الكثير من الأجانب عن فكرة إدخال سياراتهم إلى تركيا، حيث يمكنهم إبقائها لمدة ستة أشهر ومن بعد ذلك سيتم فرض ضرائب مرتفعة على صاحبها وهذا ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حجزها بسبب عدم الالتزام بالدفع.
ولكن بإمكان من يحمل إذن عمل أن يتخلص من هذه الضرائب، ومثله الأجانب المتقاعدين والدبلوماسيين والصحفيين وفريق الناتو، ففي حال كان الأجنبي يحمل إحدى الصفات السابقة فله أن يشتري سيارة في تركيا أو يأتي بها من الخارج ويتخلص من الضرائب.

ويتجه الأجانب بشكل عام إلى شراء سيارات تركية المنشأ لعدة مزايا، لعل أبرزها توفر قطع التبديل الرخيصة وقلة مبالغ الرسوم والضرائب المفروضة عليها.
وفي حال أدخلت السيارة إلى تركيا يجب التوجه لمديرية الجمارك والحصول على طلب رقم:49/أ وهو يمثّل وثيقة دخول مؤقتة صالحة لمدة 15 يوماً كما يجب شراء تأمين مروري للسيارة صالح لعام على الأقل، بالإضافة لذلك لابد من إتمام معاينة السيارة في محطة فحص المركبات TÜVTÜRK.

ويجب أن يكون بحوزة المتقدم لتسجيل سيارته بتركيا، بطاقة تعريفية خاصة به وتأمين مروري للسيارة وتقرير المعاينة ووثيقة التسجيل الخاصة بالسيارة واللوحة المرورية الخاصة بها ووثيقة الدخول المؤقتة، ومن ثم مراجعة مكتب التسجيل المروري.

معلومات مهمة
لا يمكن للأجنبي الذي أدخل سيارته إلى تركيا أن يبيعها أو يتنازل عنها أو يؤجرها أو يعيرها لأحد، كما أن قيادة السيارة محصورة بأقارب الأجنبي وهم (الجد والجدة والأب والأم والأولاد والأحفاد) وبالتالي لا يمكن للأخ قيادة سيارة أخيه وهذا يعتبر مخالفاً لقانون السير وقد يتعرض للمخالفة أو حجز السيارة.

يمكن لأي أجنبي أن يخرج سيارته من تركيا بشرط زيارة مكتب التسجيل المروري وتسليمهم وثيقة المرور المؤقتة مع اللوحة المرورية ومن ثم يستلم وثيقة التسجيل واللوحات المرورية الخاصة ببلد الأجنبي ويأخذ بناء على ذلك وثيقة خروج مؤقتة “رقم:49/ب “صالحة لمدة سبعة أيام.

مخالفات مرورية مرتفعة
يُصدم بعض الأجانب بقيمة المخالفات المرورية المسجلة بحق سياراتهم في تركيا بسبب زيادة السرعة أو قيادة سيارة دون رخصة أو تجاوز الإشارات أو ركن السيارة بمكان غير مخصص لها.
وفي أواخر عام 2018، أعلنت وزارة المالية والخزانة التركية عن زيادة نسبة المخالفات المرورية بقيمة 23،73%، وبدأ تنفيذ القرار مع بداية عام 2019.

ومن أهم المخالفات المرورية الشائعة في تركيا والتي ارتفعت قيمتها ما يلي:
• مخالفة الإشارات حيث ارتفعت من 235 إلى 290،76 ليرة تركية.
• مخالفة عدم ربط حزام الأمان حيث ارتفعت من 108 إلى 133،6 ليرة تركية.
• مخالفة القيادة بدون رخصة حيث ارتفعت من 2018 إلى 2496،8 ليرة تركية.
• مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة أو عدم الامتثال لقواعد المرور 133،6 ليرات تركية.
• مخالفة ركن السيارة بأماكن مخصصة للمعاقين ارتفعت من 216 إلى 267 ليرة تركية.

قيمة المخالفات ليست ثابتة لزمن طويل، حيث تحتسب قيمة المخالفات المرورية بأنواعها وفقاً لمؤشر الأسعار في تركيا والذي يصدر عن مؤسسة الإحصاء التركية وبموجبه تتم مقارنة الأرقام مع مرور كل سنة بالتي سبقتها.

إعداد: فراس العلي
الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.