رصد ـ الحل العراق

على الرغم من مرور نحو عام على بدء عمل #البرلمان العراقي، إلا أن عدداً من الفائزين بعضوية #مجلس_النواب لم يحضروا أية جلسة.

وبحسب صحيفة “العربي الجديد” القطرية، إن «أبرز النواب هم، رئيسي #الوزراء السابقين #نوري_المالكي وحيدر #العبادي، ووزير الداخلية السابق #قاسم_الأعرجي، ومحافظي #البصرة وكركوك الحاليين #أسعد العيداني وراكان الجبوري».

في السياق، قال نائب رئيس اللجنة #القانونية في #البرلمان #محمد_الغزي إن «قانون مجلس النواب وتشكيلاته توجد فيه #ضوابط وتوقيتات للغياب، فالنائب الذي يغيب ثلاث مرات متتالية في #الفصل التشريعي الواحد يتم استبعاده من مجلس النواب».

مستدركاً «إلا أن الأكثر تعقيداً هو موضوع النواب الذين لم يؤدوا اليمين #الدستورية لحد هذه اللحظة، والذين لم يعالج قضيتهم قانون مجلس النواب، ولا القوانين النافذة الأخرى».

وأضاف الغزي: «نحن في اللجنة القانونية يوجد لدينا مقترح تعديل يتم بموجبه إلزام #المرشح الفائز بتأدية اليمين الدستورية بعد 60 يوماً من أول جلسة تعقد لمجلس النواب».

موضحاً أن «هذا المقترح سوف يعرض على مجلس النواب في بداية السنة #التشريعية الثانية من أجل معالجة هذه الحالة بشكل نهائي».

وتابع: «يمكن استبدال النواب المستبعدين عن طريق مفوضية #الانتخابات، وليس عن طريق الكتل، لكن لحد هذه اللحظة لا توجد مواد قانونية صريحة تعالج مسألة النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية، مع أنها مخالفة للدستور، كونه ينص على وجود 329 نائبا يمثلون #الشعب».

وفي الوقت الذي اتُهمت فيه رئاسة #البرلمان بالتغاضي عن غيابات عدد من النواب بسبب “ثقلهم السياسي”، أكد برلمانيون آخرون وجود مقترحات للحد من #ظاهرة #التغيب عن #الجلسات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.