تركيا: سوري يتعرض لغرامة مالية بسبب عمله ويحذّر العمال السوريين

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

تركيا (الحل) – ظهر لاجئ سوري في مقطع مصور تم تداوله الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتحدث عن غرامة مالية تعرض لها بسبب عمله بتركيا بشكل غير قانوني.

وأوضح الشاب، أنه كان يعمل في معمل ولكنه لا يحمل إذن عمل، ومنذ حوالي ثلاثة أشهر راجع المعمل موظفين من وزارة العمل والضمان الاجتماعي وجعلوه يعبئ بياناته ويوقع على ورقة تبين له فيما بعد أنها غرامة مالية.

وبعد مضي ثلاثة أشهر، جاءت برقية الغرامة من أجل دفعها إلى منزله، حيث أكد أن الغرامة بلغت 3527 ليرة تركية (نحو٦٦٠دولار أمريكي).
وتنص المادة 22 من قانون العمل على إخطار أرباب العمل والعمال الذين يعملون بشكل غير قانوني وبعدها يتعرضون للغرامات في حال لم يستخرجوا إذونات عمل لعمالهم والغرامات ومن بينها:
تغريم العامل الذي يعمل في تركيا دون حمله لإذن عمل بمبلغ 3527 ليرة تركية.

وحذر الشاب السوريين العاملين في تركيا من الانتباه لهذا الأمر وعدم التوقيع على أية ورقة دون معرفة مضمونها، بينما دعا سوريون من خلال الردود إلى استخراج إذونات عمل وهو الطريق الأمثل لعدم التعرض لمثل هذه الغرامات.

ورغم أن السوريين جاؤوا بصدارة الأجانب الحاصلين على إذن عمل من إجمالي 97 ألف تصريح عمل، لكن هناك الكثير من أرباب العمل يتهربون من تسجيل السوريين ومنحهم إذن عمل.

إعداد فراس العلي – تحرير: مالك الرفاعي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/L5JuO
المزيد