بغداد °C
دمشق 25°C
الأربعاء 12 أغسطس 2020

قطر تتوسط لرفع شخصيات عراقية عن لائحة العقوبات الأميركية.. تعرف إليهم


رصد ـ الحل العراق

أفادت صحيفة “العرب” السعودية، اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبدالمهدي، طلب من #قطر التوسط لدى #الولايات_المتحدة لرفع اسم مدير مكتبه #أبوجهاد_الهاشمي، وشخصيات أخرى على صلة بإيران، من قائمة #العقوبات الاقتصادية التي توقعها وزارة الخزانة #الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن «اسم الهاشمي ورد في قائمة أميركية أولية، قبل نحو ثلاثة أسابيع، تضم #شخصيات من الخط الأول في الطبقة #السياسية العراقية».

مشيرة إلى أن «هذه القائمة تشتمل على أسماء ثلاث شخصيات سياسية معروفة، هي #خميس_الخنجر زعيم المشروع العربي، وهو تجمع برلماني يضم 11 نائباً في مجلس النواب العراقي، وفالح الفياض رئيس هيئة #الحشد_الشعبي الذي يشغل أيضاً منصب مستشار الأمن #القومي في العراق، وأبوجهاد الهاشمي مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي، وهو الرجل الثاني في منظمة بدر بزعامة #هادي_العامري التي أسسها #الإيرانيون في ثمانينات القرن الماضي لقتال #الجيش العراقي خلال حرب الخليج الأولى».

وأكدت المصادر أن «أبوجهاد حصل على تسهيلات خاصة لاستخدام #الطيران القطري في التنقل بين عواصم عدة بينها #الدوحة، خلال الأسابيع الماضية طلباً للوساطة».

لافتة إلى أن «#قطر رتبت لقاءات على أرضها، بين #الهاشمي ومسؤولين أميركيين، لإقناعهم بالتدخل لدى وزارة #المالية لرفع اسمه من قائمة العقوبات».

وبحسب الصحيفة، فإن الوساطة القطرية تبدو في هذا الملف ناجحة، إذ يتردد أن الولايات المتحدة تراجع قرارها في شأن شمول مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي بقائمة عقوباتها.

وأدرجت #وزارة_الخزانة الأمريكية في وقت سابق أربعة شخصيات عراقية على لائحة العقوبات، بتهم ارتكاب #الفساد و #انتهاكات لحقوق الإنسان، هم كل من (قائد فصيل #بابليون المسيحية، #ريان_الكلداني، وقائد فصيل #الشبك في #الحشد_الشعبي، #وعد_القدو، وكذلك النائب في البرلمان العراقي #أحمد_الجبوري، ومحافظ #نينوى السابق #نوفل_العاكوب).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات