الإدارة الذاتية تسلم أطفالاً ألمان وتنتقد أداء الدول تجاه رعايا من عوائل “داعش”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

القامشلي (الحل) – وصف مسؤول في #الإدارة_الذاتية استجابة الدول لدعواتهم لاستلام رعاياهم من نساء وأطفال مقاتلي تنظيم (داعش)، ممن يقيمون في المخيمات، بأنها “خجولة”.

وقال فنر الكعيط (نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية بالإدارة الذاتية) في مؤتمر صحفي عقده في #معبر_سيمالكا، اليوم، إن الإدارة الذاتية دائما ما حثت الدول لاستلام رعاياها من أطفال ونساء، ممن ينتمون إلى عوائل مقاتلي تنظيم (داعش)، معتبراً أن الاستجابة حتى الآن “خجولة”، بحسب وصفه.

وأوضح المسؤول أن الإدارة الذاتية سلمت وفداً برئاسة مسؤولة القسم القنصلي في وزارة #الخارجية_الألمانية، 4 أطفال أيتام من #الجنسية_الألمانية كانوا من مقيمي #مخيم_الهول، وذلك في حادثة تتم لأول مرة.

وأشار المسؤول إلى أن أحد الأطفال الأيتام رضيع مريض، وأن الإدارة الذاتية قدمت التسهيلات وتتعامل من منطلق أن مثل هؤلاء الأطفال يعتبرون ضحايا لوالدين تشربا من الفكر المتطرف.

وقال الكعيط أن الوفد الالماني أكد على تكرار زيارته لاستلام رعاياهم ممن يحملون الجنسية الألمانية في الفترة القادمة.
وأكد الكعيط أن هناك ما يقارب الـ8 آلاف طفل أجنبي و4 آلاف امرأة، عدا #السوريين و#العراقيين، يتواجدون في المخيمات، وأن الإدارة الذاتية ترفض تسليم المقاتلين الأجانب، وتطالب بمحاكمتهم على أراضيها، وهو ما قد يحتاج إلى وقت، لتجاوز بعض العقبات القانونية، بحسب رأيه.

وكان موقع “الحل” قد كشف في وقت سابق عن وجود 49 ألف طفل في مخيم الهول، بينهم 23 ألف طفل سوري، و21 ألف طفل عراقي، و8 آلاف من جنسيات مختلفة.

وسبق أن كشفت دائرة العلاقات الخارجية عن تسلميها 315 طفل وامرأة إلى 16 دولة، وهي نسبة لا تتجاوز 2% من أصل مجموع الأطفال الموجودين في المخيمات.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/IXKMu
رجا سليم

رجا سليم

رجا سليم محررة في قسم الأخبار ومسؤولة قسم المرأة في موقع الحل نت. صحفية ومعدة برامج سورية وناشطة في حقوق المرأة والقضايا الاجتماعية.
المزيد