نيويورك تايمز: داعش يستعيد قوته.. يملك /18/ ألف مقاتل ويُتاجر بالأسماك

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد ـ الحل العراق

أفادت #صحيفة “نيويورك تايمز” #الأميركية، اليوم الثلاثاء، بأن تنظيم “#داعش” الإرهابي يستعيد قوته في #العراق وسوريا، كما أنه يُعيد تجهيز شبكاته المالية.

وذكرت الصحيفة، أت «هناك القليل من #القلق من أنّ “داعش” سيستعيد “أراضي الخلافة”، إلا أن #التنظيم الإرهابي ما زال يحشد ما يصل إلى 18 ألف مقاتل في العراق وسوريا، وقد نفذت هذه #الخلايا_النائمة وفرق المهاجمة كمائن، وعمليات خطف وقنص واغتيالات، طاولت قوات #الأمن وقادة في المجتمع».

مبينة أنه «لا يزال بإمكان التنظيم الاستفادة من “صندوق حرب” كبير يصل إلى 400 #مليون دولار، تمّ إمّا إخفاؤه في العراق أو سوريا، أو تهريبه إلى دول الجوار لإبقائه في مأمن».

ووفق الصحيفة أن «التنظيم استثمر في #التجارة، من ضمنها تربية #الأسماك، وتجارة #السيارات، وزراعة القنب».

مشيرة إلى أن «داعش يلجأ إلى #الابتزاز لتمويل عملياته السريّة، حيث أقدم على إحراق محاصيل #المزارعين في شمال العراق، الذين رفضوا الدفع له».

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن «هذه الاتجاهات، التي يصفها مسؤولون استخباراتيون وعسكريون، أميركيون، وعراقيون، وغربيون، والموثقة في سلسلة حديثة من تقييمات #الحكومة والأمم المتحدة، تصوّر “دولة إسلاميّة” في تصاعد جديد، ليس في العراق وسوريا فحسب، بل مع تفرعات من غرب #أفريقيا وصولاً إلى سيناء».

ونقلت عن مسؤولين بالاستخبارات الأميركية، قولهم إن «معسكر #الهول، في شمال شرق سوريا، يتطوّر إلى بؤرة لأيديولوجية “داعش”، وإلى أرض خصبة ضخمة للإرهابيين في المستقبل».

وعلى الرغم من أنّ الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب أشاد بالهزيمة الكاملة للتنظيم هذا العام، إلا أنّ مسؤولي #الدفاع في المنطقة ينظرون إلى الأمور بطريقة أخرى، معترفين بأنّ ما يتبقى من التنظيم الإرهابي، موجود ليبقى.

وتشكّل عودة “داعش” تهديداً لمصالح #الولايات_المتحدة وحلفائها، مع سحب الإدارة الأميركية جنوداً من سوريا، وتحويل تركيزها في #الشرق الأوسط نحو حرب تلوح في الأفق، مع #إيران.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/wngKk
المزيد