خاص ـ الحل العراق

تتكرر دعوات توحيد #قوات “#البيشمركة” في #إقليم_كردستان العراق، التي تنقسم إلى قسمين (قوات 70 التابعة للاتحاد #الوطني الكردستاني، وقوات 80 التابعة للحزب #الديمقراطي الكردستاني)، إلا أن قانون التوحيد لم يرَ النور داخل برلمان الإقليم.

عضو الاتحاد الوطني الكردستاني #غياث_السورجي، أكد أن «حزبه ليس لديه أي اعتراض على توحيد قوات البيشمركة ودمجها».

السورجي قال في لـ”الحل العراق“، إن «#السلطة الإدارية والعسكرية موجودة عند الحزب الديمقراطي ومنصب القائد العام للقوات #المسلحة داخل الإقليم يتبع للديمقراطي، على اعتبار أن رئيس الإقليم هو المسؤول عن جميع #القوات والتشكيلات الأمنية، والحزب لم يطرح قضية توحيد القوات لغاية الآن».

وأضاف أن «الاتحاد الوطني مستعد في أي وقت لتطبيق هذا #القرار، بشرط عدم استخدام القوات العسكرية للأغراض #الحزبية».

من جانبه، أشار عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني #ريبين_سلام إلى أن «#القانون سيرى النور خلال الدورة الحالية لبرلمان كردستان لعد أسباب».

سلام قال لـ”الحل العراق“، إن «هناك رغبة دولية وخاصة من #ألمانيا والولايات المتحدة #الأميركية بتوحيد القوات الكردية».

موضحاً أن «الرغبة موجودة لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني، وأحداث 16 أكتوبر، حالت دون استمرار البيشمركة».

وأشار إلى أن «القانون سيتم طرحه على أعضاء #برلمان إقليم كردستان، وسيتم التصويت عليه بعد #التوصل لتوافق بين الحزبين على الأمور #الفنية والإدارية داخل قوات البيشمركة».

وجرت تحركات عديدة في الدورات السابقة لبرلمان إقليم كردستان من أجل التصويت على قرار التوحيد، ولكن الدعم من قبل #التحالف_الدولي بقيادة #أميركا فإن الأحزاب الكردية تؤكد أنه سيتم التصويت عليه خلال الدورة الحالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة