بغداد 20°C
دمشق 22°C
السبت 24 أكتوبر 2020

ما أسباب ضعف الاستثمار الدولي في العراق؟


رصد ـ الحل العراق

حددت لجنة #الاقتصاد والاستثمار النيابية، أسباب #ضعف الاستثمار #الدولي في #العراق.

عضو اللجنة #رياض_التميمي ذكر في بيان أن «الكثير من الدول والشركات العالمية لديها الرغبة الواضحة بالدخول إلى #السوق العراقية والاستثمار بكافة المجالات إلا أن ما يؤخرها أسباب عديدة».

وأضاف أن «من أهم الأسباب، #المناخ الأمني غير المستقر في بعض المناطق والتي تعد بيئة مناسبة للاستثمار، إضافة إلى #الاجراءات الحكومية الروتينية والبطيئة بشكل خاص».

مشدداً على «أهمية تفعيل الاجراءات والقوانين المشجعة للاستثمار مع توفير #الأجواء المناسبة الأمنية منها، لعكس صورة ايجابية للمستثمر #الأجنبي لدخول العراق والبدء بمشاريع تحقق #الفائدة للطرفين باجراءات مبسطة ومشجعة».

وأوضح التميمي أنه «لايمكن الانتقال لواقع اقتصادي أفضل دون المشاركة الدولية في إعادة #البناء والاعمار والاستثمار بكافة المجالات».

لا يتحمس #المستثمرون للقدوم إلى العراق على رغم أنهم أمام سوق واعدة وكبيرة في قلب #الشرق_الأوسط، إذ يتردد الإقتصاديون #العرب والأجانب كثيراً، أمام التقارير التي تضع هذه البلاد في صدارة الدول الأكثر فساداً، مع استمرار عمليات #اختطاف وابتزاز وتهديد وربما #قتل لمستثمرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات