أبرزهم المالكي والعبادي.. نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية: هل يمكن فصلهم؟

أبرزهم المالكي والعبادي.. نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية: هل يمكن فصلهم؟

خاص ـ الحل العراق

أكد الخبير بالقانون العراقي #طارق_حرب، اليوم الأربعاء، أن النواب المتغيبين عن البرلمان لا يمكن فصلهم حتى إذا لم يؤدوا اليمين الدستورية.

حرب قال “الحل العراق“، إنه «لا يمكن فصل أي #نائب فاز في #الانتخابات لم يؤدِ #اليمين الدستورية، لأن #الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب، لم يُحدد أي توقيتات زمنية لغرض أداء اليمين».

مبيناً أنه «يمكن للمرشح #الخاسر بأعلى الأصوات، أن يقدم طلباً، لدى الجهات القضائية المختصة، وكذلك رئاسة مجلس النواب، ليكون هو #البديل عن النائب الفائز، الذي لم يؤدِ اليمين، لغاية الآن».

وشدَّد حرب على «ضرورة اجراء #مجلس_النواب تعديلات على نظامه الداخلي، وإضافة توقيتات تٌلزم النائب الفائز باداء اليمين الدستورية وفق مدة محددة، وبخلاف ذلك يتمُّ فصله، ويكون البديل الخاسر في كتلته الحاصل على أعلى #الأصوات».

وكانت مصادر مطلعة من البرلمان العراقي، قد أشارت في وقتٍ سابق، إلى أن النواب غير المؤدين لليمين هم #أسعد_العيداني (محافظ #البصرة)، #حيدر_العبادي (رئيس الوزراء السابق)، #راكان_سعيد (محافظ كركوك، وكالة)، قاسم محمد (وزير الداخلية السابق)، واخيراً (#نوري_المالكي) نائب رئيس #الجمهورية السابق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.