وكالات (الحل) – هدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، باتخاذ واشنطن كل ما في وسعها لمنع ناقلة النفط الإيرانية «أدريان دريا» من تسليم حمولتها من النفط إلى سوريا لأن ذلك انتهاك للعقوبات الأمريكية.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين مساء الثلاثاء، قائلاً: «لقد أوضحنا أن أيّة جهة تتعامل مع (هذه الناقلة) أو تساعدها أو تسمح لها بالرسو، معرضة لخطر العقوبات من #الولايات_المتحدة».

وشدد #بومبيو على أنه: «إذا توجهت السفينة مرة أخرى إلى #سوريا، سنتخذ كل الإجراءات الممكنة تماشيا مع تلك #العقوبات لمنعها من ذلك»، وفقاً لـ«رويترز».

وتأتي تهديدات #وزير_الخارجية_الأمريكي، بعد ثلاثة أيام من مغادرة الناقلة «أدريان داريا 1»، التي كانت تعرف باسم «جريس 1»، جبل طارق يوم 18 آب/ أغسطس آب الجاري.

وأظهرت بيانات تتبع السفن يوم الثلاثاء أن السفينة متجهة إلى ميناء «كالاماتا» اليوناني.

وفي السياق ذاته، حذرت واشنطن اليونان وجميع الموانئ في البحر المتوسط من مغبة تقديم التسهيلات للسفينة.

واعتبرت الولايات المتحدة أن أي «جهود لمساعدتها قد ينظر لها على أنها دعم للحرس الثوري الإيراني الذي تدرجه على قائمة المنظمات الإرهابية.

تجدر الإشارة إلى أن اليونان ردت على التحذير الأمريكي، نافية تلقيها أي طلب برسو «أدريان دريا-1» في موانئها، في الوقت الذي تمتنع طهران عن كشف وجهة السفينة، مكتفية بالقول إنها «تواصل مسيرها في المتوسط وستقوم بتنفيذ المهمة الموكلة لها».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.