وكالات (الحل) – أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من خطة «المنطقة الآمنة» شمال سوريا، اعتباراً من اليوم الأربعاء، بعد الاتفاق الذي جرى بين وزراء الدفاع في البلدين.

جاء الإعلان عبر بيان رسمي صادر عن الوزارة، مشيراً إلى أن وزير الدفاع التركي #خلوصي_آكار ونظيره الأمريكي #مارك_إسبر، قد اتفقا هاتفياً على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء #المنطقة_الآمنة شمالي سوريا، اعتباراً من مساء الأربعاء.

وأكد وزير الدفاع التركي، على «ضرورة إنشاء المنطقة الآمنة في إطار الأسس المحددة في الجدول الزمني دون إضاعة الوقت»، وفقاً لـ«الاناضول».

كما قرر الطرفان أن يعقد الوفدين العسكريين للبلدين لقاء في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة، حسب وزير الدفاع التركي.

وفي السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم #الرئاسة_التركية إبراهيم قالن، أن «الجنود الأتراك والأمريكيين سيسيرون قريبا دوريات مشتركة #شرق_نهر_الفرات في سوريا.

وكشف «قالن» في تصريحات عقب اجتماع الفريق الرئاسي برئاسة رجب طيب إردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء: «سنرى خطوات ملموسة في الأسابيع المقبلة. ستبدأ قريبا دوريات مشتركة للقوات التركية والأمريكية شرق الفرات».

واعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية، الاتفاق الذي جرى بين أنقرة وواشنطن لإنشاء منطقة آمنة شمالي #سوريا بـ«الخطوة الإيجابية في الاتجاه الصحيح».

من الجدير بالذكر، أن أنقرة وواشنطن توصلت في 7 آب/ أغسطس الجاري، لاتفاق يقضي بإنشاء #مركز_عمليات_مشترك في #تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.