أسعار اللحوم الحمراء ترتفع 17%… وتوقعات بمزيد من الارتفاع

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – ذكرت دراسة صادرة عن (الهيئة العامة للمنافسة ومنع الاحتكار) التابعة للحكومة السورية، أن أسعار #اللحوم الحمراء ارتفعت بنسبة 16.8%، خلال الفترة بين تموز 2018، وشباط 2019.

وعاودت أسعار اللحوم الحمراء الارتفاع في بداية العام 2019 وبنسبة تزيد على 2.9%، ومن ثم ارتفاع آخر في شهر شباط لتصل #الأسعار إلى 6000 ليرة للكيلوغرام الواحد، بحسب صحيفة (تشرين).

وتوقعت الدراسة “الاستمرار في زيادة الأسعار خلال العام الحالي، ولاسيما بعد انتهاء شهر #رمضان وعيد الأضحى، وخاصة مع بداية جفاف المراعي في شهر أيار والتحول إلى #الأعلاف، وهذا سيرافق تأهب المربين للإحجام عن البيع وطلب الأغنام للتربية والتسمين”.

وبالنسبة للفروج، أشارت الدراسة التي أعدتها (الهيئة العامة للمنافسة والاحتكار) إلى أن “سعر الفروج المحلي بلغ 1300 ليرة كغ الواحد والأردني 1367 ليرة، واللبناني 1942 ليرة”.

وأوضحت الدراسة أن “هذا يظهر أن أسعار #الفروج الأردني متقارب مع السعر المحلي بسبب العوامل ذاتها التي أشير إليها للحوم الحمراء، أما في #لبنان فهي أعلى بصورة واضحة الأمر الذي يشجع على التهريب إليها وبالتالي حدوث نقص واضح في السوق المحلية”.

وكانت الهيئة العامة للمنافسة ومنع #الاحتكار، ذكرت في تقرير لها، في وقت سابق من الشهر الحالي، أن تربية #الأغنام والأبقار والماعز تراجعت في #سوريا بنسبة نحو 25% مقارنةً بما كانت عليه في 2011.

وأوصت الحكومة السورية في نيسان الماضي، باستيراد #العجول بقصد تسمينها وذبحها لتأمين احتياج السوق من اللحوم الحمراء، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

إعداد وتحرير: المحرر الاقتصادي

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/zb0xq
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في أسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد