التصحّر يهدد سوريا والعراق وأزمة غذاء عالمية بسبب المناخ

التصحّر يهدد سوريا والعراق وأزمة غذاء عالمية بسبب المناخ

رصد (الحل) – حذر المجلس الحكومي الدولي لشؤون التغير المناخي “IPCC”، من أن تغير المناخ سيؤدي إلى أزمة غذائية على نطاق عالمي، مشيراً إلى أن التصحّر يهدد الزراعة في الشرق الأوسط وخاصة سوريا والعراق.

وجاءت تحذيرات المجلس في تقرير شامل مؤلف من 1400 صفحة، استعرض فيه تأثير #التغير_المناخي على #النظام_الغذائي_العالمي ككل.

وأوضح التقرير أن نصف سكان آسيا يعتمدون على المياه التي تعتبر ثلوج الهيمالايا مصدرها. والتي تتسم بأهمية حيوية بالنسبة إلى الزراعة، لكنها تذوب حاليا بوتائر قياسية. وفقاً لمجلة «فورين بوليسي».

وشدد المجلس في تقريره على أنه «في حال عدم اتخاذ إجراءات جذرية للحفاظ عليها، قد تزول من الوجود خلال فترة قياسية، ما سيتسبب بأزمة غذائية لـ 800 مليون نسمة».

وأكد التقرير أن منطقة #الشرق_الأوسط، مهددة بتصحّر الزراعة فيها، وخاصة #سوريا والعراق؛ وقد تتحول مناطق شاسعة إلى أرض غير صالحة للزراعة على الإطلاق. حسب ما نقلته “RT” عن المجلة.

كما تهدد هذه الظاهرة أيضا أوروبا الجنوبية والصين والولايات المتحدة، لهذا استنتج التقرير أن «التغير المناخي سيزيد من #مؤشرات_المجاعة وسوء التغذية ونقص النمو عند الأطفال».

تجدر الإشارة إلى أن العلماء يرون أن #ارتفاع_الحرارة بدرجة واحدة يؤدي إلى تقلص إنتاج الحبوب بنسبة 10%. وفي ظل الوتائر الحالية لارتفاع درجات الحرارة عالميا، سيتقلص #إنتاج_الحبوب بنسبة 40% مع نهاية القرن الحالي.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.