بغداد 17°C
دمشق 24°C
الأربعاء 28 أكتوبر 2020

الأردن… احتجاجات الرمثا تتواصل بعد قرار تحديد كمية السجائر القادمة من سوريا


رصد (الحل) – أصدرت الحكومة الأردنية، قراراً يقضي بمنع إدخال أكثر من “كروز” دخان واحد، مع #المسافر القادم من المعابر وبخاصة #معبر_نصيب مع سوريا، ما تسبب باحتجاجات في مدينة الرمثا شمال #الأردن.
وذكرت وكالة (عمون) الأردنية للأنباء، أن القرار يهدف إلى الحد من تهريب #السجائر الذي زاد مؤخراً، ما أثر على المنافسة في السوق المحلي، ويتم تطبيق الإجراءات #القانونية بحق المخالفين، بما فيها حجز #السيارة.
وتبع صدور القرار يوم الجمعة الماضي، احتجاجات شعبية في مدينة #الرمثا شمال الأردن قرب الحدود السورية، وطالب المحتجون بإلغاء القرار، كما تواصلت الاحتجاجات أمس السبت وطالب المتظاهرون برحيل الحكومة، بحسب وكالة (الأناضول).
وكانت صحيفة (الوطن) نقلت عن مصدر مطلع في معبر نصيب، في أيار الماضي، أنه يتم تخبئة الدخان المهرّب في مخابئ خاصة، وتقدر حمولة كل سيارة نحو 7 كراتين #دخان، وكل كرتونة تحتوي على 50 كروزاً.
أي أن كل سيارة تحمل معها 350 كروز دخان، معظمها دخان أجنبي، دخل سوريا تهريباً، كما قدّر المصدر عدد السيارات التي تنقل وتهرب كراتين الدخان بما يزيد على 100 سيارة كل يوم.
كما أعلنت #الجمارك الأردنية، في شباط الماضي، ضبط 200 ألف كروز دخان مھرَّب خلال شھر ونصف، وأوضحت أن 75% من تهريب الدخان كان عبر معبر نصيب.
يشار إلى أن الحكومة السورية اتفقت مع الحكومة الأردنية في الـ 15 من تشرين أول 2018، على إعادة فتح معبر نصيب -جابر الحدودي بين البلدين، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من إغلاقه عقب سيطرة فصائل معارضة عليه.
إعداد وتحرير: مهدي الناصر
الصورة من الأرشيف


التعليقات