جمعية الصاغة تتهم وزارة المالية بهدر 200 مليون ليرة في شهرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – اتهمت جمعية #الصاغة بدمشق وزارة #المالية في الحكومة السورية، بتفويت 200 مليون #ليرة سورية على الخزينة، خلال شهري تموز وآب من العام الحالي، وذلك بسبب رفض الوزارة الاتفاق بشأن رسم #الإنفاق_الاستهلاكي.
وأوضحت الجمعية في بيان، نشرته صحيفة (الثورة) اليوم الأحد، أن المالية رفضت اقتراح الصاغة تخفيض المبلغ من 150 مليون ليرة شهرياً إلى 100 مليون ليرة، وبدأت تطبيق رسم الإنفاق الاستهلاكي في نهاية حزيران الماضي بنسبة 5% من قيمة #الذهب المدموغ.
وأشارت الجمعية إلى أن رسم الإنفاق الاستهلاكي وصل أمس السبت، إلى 1.475 ليرة على كل غرام ذهب، أي أن “إسوارة” واحدة من وزن 12 غراماً عيار21، باتت ضريبتها 17.700 ليرة.
ويضاف إليها أجرة الصائغ، التي تكون في حدها الأدنى 4 آلاف ليرة، لتصل إلى 21.700 ليرة (دون سعرها)، بعدما كانت تصل إلى يد الزبون برسمها وأجرة صائغها بـ8 آلاف ليرة (بخلاف سعرها)، بحسب الجمعية.
ويحتل الذهب المستعمل المشهد كاملاً على حساب الذهب المدموغ، كما وصل الأمر إلى شراء المواطنين ذهباً غير مدموغ، إذ أن قيمة رسم الإنفاق الاستهلاكي ارتفعت بعد الارتفاع الأخير بأسعار الذهب، ما يجعل احتمالات شراء المواطن الذهب المدموغ الجديد ضعيفة، بحسب بيان الجمعية.
ويسجل الذهب في أسواق مناطق الحكومة السورية، 25.600 ليرة للغرام الواحد عيار21، و21.943 ليرة للغرام عيار18، في وقت بلغ سعر الأونصة الذهبية عالمياً 1526.85 دولاراً هذا الأسبوع.
إعداد وتحرير: المحرر الاقتصادي
الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/aCGY8
مهدي الناصر

مهدي الناصر

مهدي الناصر صحفي سوري عمل في عدة مؤسسات إعلامية كمعد ومقدم برامج ومحرر أخبار، بدأ العمل في التلفزيون السوري عام 2008 وترك مع بداية الأحداث في العام 2011 وبعدها عمل في عدة مؤسسات إعلامية منها سمارت وروزنة وقناة سوريا في أسطنبول, وحالياً يعمل كرئيس قسم الاقتصاد في الحل نت.
المزيد