بغداد 14°C
دمشق 8°C
الجمعة 5 مارس 2021
لافروف يوجه رسائل لتركيا قبل ساعات من وصول إردوغان لموسكو - الحل نت

لافروف يوجه رسائل لتركيا قبل ساعات من وصول إردوغان لموسكو


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن سيطرة الجيش السوري على مدينة خان شيخون «شرعية» مستبقاً بذلك زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقررة غداً الثلاثاء إلى روسيا لأجل مناقشة وضع إدلب بشكل رئيس.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الإثنين، في العاصمة الروسية موسكو، قائلاً: «إن دعم سلاح الجو الروسي للعمليات التي قام بها الجيش السوري، بمناطق #خفض_التصعيد في #إدلب لا تنتهك أيّة اتفاقيات في سوتشي وآستانا».

وفيما اعتبر #لافروف، أن سيطرة #الجيش_السوري، على مدينة خان شيخون «شرعية» ولا تمثل مخالفة لاتفاق #سوتشي، من المقرر أن تكون هذه النقطة على رأس المباحثات بين #إردوغان وبوتين حول آخر التطورات في #سوريا.

ووفق وسائل إعلام موالية للحكومة السورية، فإن «قوات عسكرية تابعة لروسيا انتشرت في محيط نقطة المراقبة التركية التاسعة المتمركزة بمدينة مورك بالريف الشمالي لمحافظة حماة أيضاً»، حسب ما نقلته «مدى بوست».

وأضاف الوزير الروسي، أن «الاتفاقيات تستثني الجماعات (الإرهابية) ولا ينطبق عليها أيّ اتفاق»، في إشارة لهيئة تحرير الشام التي تسيطر على مساحات واسعة من محافظة إدلب. حسب المصدر ذاته.

وربط لافروف ما يجري هناك بالقرارات الدولية، قائلاً: إن «الجيش السوري قام بتصفية هذه (البؤرة) من #خان_شيخون، وتم ذلك بشكل ضروري وشرعي من حيث تحقيق الأهداف التي حددها مجلس الأمن الدولي من أجل حل المسألة السورية»، حسب تعبيره.

يُشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يزور #روسيا للقاء نظيره الروسي فلاديمير #بوتين لبحث آخر التطورات في سوريا، وقد تم الإعلان عن تلك الزيارة التي ستدوم ليوم واحد، بعد تقدم الجيش السوري في ريفيّ إدلب وحماة.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف


التعليقات

عاجل البابا من بغداد: فَلتَصمت الأسلحَة