اعتبر الرئيس اللبناني ميشيل عون، في تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى لبنان جان كوبيس، اليوم الإثنين، هجوم العدوان الإسرائيلي الأخيرة على لبنان، بمثابة «إعلان حرب».

جاء ذلك خلال بيان نشر على موقع الرئاسة اللبنانية على الإنترنت، قائلاً: إن «ما حدث هو ما يعادل #إعلان_الحرب الذي يسمح لنا باستخدام حقنا في الدفاع عن سيادتنا واستقلالنا وأمن أراضينا».

وكانت إسرائيل قد شنت ثلاث غارات جوية على #شرق_لبنان بعد يوم واحد من إعلان سقوط طائرتين دون طيار في المجال الجوي اللبناني، في #الضاحية_الجنوبية_ببيروت، مما ألحق أضراراً بأحد المقرات الإعلامية لـ«حزب الله».

وقالت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس #ميشال_عون بحث اليوم، الاعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية من بيروت، مع منسق الأمم المتحدة الخاص لشؤون لبنان #جان_كوبيس.

وخلال لقائه أكد عون للمنسق أن الاعتداءين على الضاحية الجنوبية ومنطقة قوسايا يخالفان القرار 1701، وما يسري على لبنان يجب أن ينطبق على إسرائيل.

من جانبه، أوضح رئيس الوزراء اللبناني #سعد_الحريري إن «حكومته تريد تجنب أيّ تصعيد مع إسرائيل لكن على #المجتمع_الدولي رفض هذا الخرق الفاضح للسيادة اللبنانية» وفقاً لـ«رويترز».

وقال الحريري لسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في #مجلس_الأمن_الدولي «إن ما حصل انتهاك صارخ لسيادة لبنان»، موضحاً أن «الحكومة اللبنانية ترى أنه من المصلحة تفادي أي انزلاق للوضع نحو تصعيد خطير».

وكرر الحريري مطالبته للمجتمع الدولي بإعلان رفضه لهذا الخرق الفاضح لسيادتهم.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.