رحيل أمينة رشيد إحدى رائدات المسرح والتلفزيون والسينما في المغرب

رحيل أمينة رشيد إحدى رائدات المسرح والتلفزيون والسينما في المغرب

توفيت الممثلة المغربية القديرة أمينة رشيد، مساء الإثنين، عن عمر يناهز 83 عاماً، والتي تعد من رائدات المسرح والتلفزيون والسينما في #المغرب؛ إذ قدمت أكثر من 3000 عمل إذاعي بين مسرحيات وتمثيليات ومسلسلات وغيرها، وأكثر من 600 عمل تلفزيوني.

ونعت «النقابة المغربية لمهنيي #الفنون_الدرامية»، الفنانة #أمينة_رشيد، معتبرة رحيلها «خسارة كبرى للمشهد الفني الوطني» مشيرة إلى أن «الفقيدة من الفنانات اللواتي ولجن التمثيل في وقت كان هذا المجال صعباً على النساء، وراكمت تجربة مهمة وهي في سنٍّ مبكرة، خاصة في التمثيل الإذاعي والتلفزيوني والمسرحي الذي أدت فيه أدواراً إلى جانب فنانين كبار من الجيل المؤسس».

الفنانة من مواليد #الرباط يوم 11 أبريل 1936، وبدأت مسيرتها الفنية بالمسرح والإذاعة الوطنية في أوائل الستينيات. وفقاً لـ«الخليج أونلاين».

بدأت انطلاقتها الفنية الأولى من خلال عمل إذاعي بعنوان «خلّيهم في قهوتهم»، وفي برنامج «مشاكل وحلول»، لتتلوها أعمال متنوعة وغزيرة. فيما كانت مسيرتها السينمائية عام 1955 بفيلم «طبيب بالعافية» وهو إنتاج فرنسي مصري مغربي مشترك.

يُشار إلى أن أشهر الأعمال السينمائية التي شاركت فيها «البحث عن زوج امرأتي» لمحمد عبد الرحمن التازي عام 1993، و«للا حبي» للمخرج نفسه 1996، و«مصير امرأة» لحكيم نوري 1998، و«فيها الملح والسكر وما بغاتش تموت» لحكيم نوري 2000، و«ملائكة الشيطان» لأحمد بولان، و«القلوب المحترقة» لأحمد المعنوني 2007.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.