صحفيٌ إيراني ذهب لتدخين سيجارة فــ طَلَبَ اللجوء السياسي في السويد

صحفيٌ إيراني ذهب لتدخين سيجارة فــ طَلَبَ اللجوء السياسي في السويد

رصد- الحل العراق

تمكّن صحفيٌ إيراني من تقديم طلب #اللجوء_السياسي في #السويد، بعد أن نجح في الهروب من الوفد المرافق لوزير الخارجية الإيراني “جواد ظريف” خلال زيارته العاصمة #ستوكهولم.

وقَدِم الصحفي إلى السويد ضمن الوفد الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية، قبل أن يختفي عن الأنظار أثناء ذهابه لتدخين سيجارة خارج الصالة، بحسب ما ذكره موقع (يورو تايمز).

ولم تُعلّق #الصحافة_الإيرانية على خبر هروب الصحفي، باستثناء موقعٍ إخباري  أكّد أن  الصحفي لم يستقل الطائرة مع الوفد عند عودته إلى #إيران.

في غضون ذلك، كتب الصحفي الإيراني على صفحته على (تويتر): «كل شخص له الحق أن يقرر حياته بنفسه»، وبحسب ما نقله (يورو تايمز) فقد تم تفسير كلامه أنه لا ينوي العودة إلى إيران.

في وقتٍ لم تُعلّق الخارجية السويدية على الموضوع، مؤكّدةً أن لا معلومات لديها بخصوص تقديم الصحفي طلب اللجوء السياسي.

وتحتل إيران المرتبة التاسعة على قائمة الدول العشر الأسوأ عالمياً، وفق تقرير حرية الصحافة الذي أصدرته منظمة “فريدوم هاوس” Freedom House، بسبب ممارسة الاعتقالات الواسعة للصحافيين الإيرانيين أو الأجانب.

حيث يحظر قانون الصحافة في إيران أموراً عدة، أبرزها  الترويج للمواضيع التي قد تضر بالجمهورية الإسلامية، وكشف ونشر الوثائق والقضايا والمواضيع السرية، والإساءة للإسلام أو المرجعيات الدينية العليا.

 

رصد وتحرير- فريد إدوار


هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.