قطارات مُعلّقة وخطوط نقل تحت الأرض.. بغداد تكشف عن مشاريعها المستقبلية

قطارات مُعلّقة وخطوط نقل تحت الأرض.. بغداد تكشف عن مشاريعها المستقبلية

خاص ـ الحل العراق

كشف عضو مجلس محافظة #بغداد #سعد_المطلبي، اليوم الثلاثاء، عن سلسلة مشاريع “#عملاقة” لتسهيل حركة #النقل في العاصمة العراقية.

المطلبي قال لـ”الحل العراق“، إن «المجلس أعدَّ ملفاً كاملاً عن النقل في بغداد، وضرورة خلق اجراءات ومشاريع جديدة للحد من #الزحامات الخانقة».

وأضاف أن «المشاريع العملاقة الجديدة ستكون ضمن ملف “هيئة #النقل الخاص”، الذي سيتضمن خطوط نقل تحت #الأرض وقطارات مُعلّقة للحد من الزحام وتسهيل الحركة».

مبيناً أن «المجلس المحلي في بغداد، بانتظار موافقة #الحكومة المركزية على ملف المشاريع وعلى الكلفة المادية له».

وأكمل، أن «المشروع سيكون نقلة نوعية في تصميم العاصمة، لا سيما وأن تصميم المدينة لم يطرأ عليه أي تغيير منذ عام 1970، حيث كانت القدرة الاستيعابية للمدينة 150 ألف #سيارة، أما اليوم فالعاصمة تستقبل أكثر من 2 مليون سيارة».

وبشأن المدة الزمنية لانجاز المشاريع في حال حصول الموافقة الحكومية، أشار المطلبي إلى أن «المشاريع بمجملها لن يستغرق انجازها أكثر من خمس #سنوات».

وكان رئيس الوزراء العراقي #عادل_عبدالمهدي، قد وجه في وقت سابق، بإعادة فتح جميع الطرق في العاصمة بغداد من ضمنها التي تقع بالقرب من مقرات #الأحزاب ومنازل المسؤولين لامتصاص الزخم المروري.

وبحسب الاحصاءات غير الرسمية، فإن بغداد لوحدها تحتوي على ثلاثة أضعاف من طاقتها الإستيعابية من السيارات، إذ أن #وزارة_التخطيط تشير إلى أنها تستوعب 400 ألف عجلة، إلا أن أكثر مليون و600 ألف سيارة، داخل #العاصمة، وهو ما يتسبب بأزمات مرورية خانقة، ناهيك عن المشاكل #الصحية وأخطار التلوث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.