رصد (الحل) – أعلنت مجموعة من الأحزاب السياسية الكردية اليوم في #القامشلي، تشكيل إطار سياسي جديد يسعى إلى “توحيد الصف الكردي” وينادي بـ”#سوريا_تعددية_لامركزية”.

ووفق بيجان إبراهيم (الرئيس المكلف لحزب الاتحاد الوطني الحر) فإن الدافع وراء تشكيل “اتحاد القوى الكردية-روجآفا”، هو من أجل “مواجهة التحديات في منطقة #شمال_وشرق_سوريا، والسعي إلى ترتيب البيت الكردي في البلاد “.

وقال إبراهيم إنهم يسعون إلى تحقيق 3 أهداف، الأول هو تقوية الجبهة الداخلية والعمل على توحيد الصف الكردي في شمال وشرق سوريا “لمواجهة التهديدات وحالة الحصار على المنطقة”، بحسب رأيه.

وأضاف الهدف الثاني هو “العمل على تحقيق تقارب بين الأحزاب الكردية على المستوى الكردستاني” في الدول الأربع التي يتوزعون بينها وفي الخارج، أما على المستوى السوري والوطني “فسيكون العمل من أجل سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية، كما سنتواصل مع كافة الشخصيات والقوى التي نتوافق معها على هذه الرؤية السياسية”، بحسب تعبيره.

وحول موقف الاتحاد من #المجلس_الوطني_الكردي الذي يعمل ضمن الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة، قال إبراهيم إن لا مواقف مسبقة لديهم تجاه أية أطراف، سوى أنهم يناشدون المجلس الكردي للعودة إلى صفوف الحركة الكردية “ويترك الائتلاف”، بحسب قوله.

ويتألف اتحاد القوى الكردية- روجأفا، من خمسة أحزاب، هي: حزب التآخي الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا(عبدالكريم سكو)، وحزب النضال الديمقراطي، وحزب الاتحاد الوطني الحر، والحزب الجمهوري الكردستاني، إضافة إلى عدد من المستقلين.

يشار إلى أن أربعة من أصل خمسة أحزاب كانت تعمل إلى جانب حزب الاتحاد الديمقراطي ضمن إطار حركة المجتمع الديمقراطي، أعلنت حل نفسها العام الماضي، وقررت التحول إلى إطار مدني، لا يضم أية أحزاب سياسية.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.