انتصار للحركة النسائية: إلغاء مصطلح «عذراء» من وثائق بنغلاديش الرسمية

انتصار للحركة النسائية: إلغاء مصطلح «عذراء» من وثائق بنغلاديش الرسمية

وكالات (الحل) – انتصر القضاء للمرأة في بنغلاديش، بعد أن رضخت السلطات لمطالبهنّ باستبدال مصطلح «عذراء» في وثائق الزواج الممنوحة، والتي كانت بمثابة انتهاك لخصوصية الفتاة بعبارة أخرى «غير متزوجة».

وأصدرت #المحكمة_العليا، أمس الثلاثاء، قراراً يقضي بإلغاء الإشارة إلى العذرية من وثائق الزواج الممنوحة للمسلمين في البلاد، في حكم وُصف بأنه مهم من جانب المنظمات التي كافحت من أجل إسقاط هذا الإجراء الذي ينطوي على «إذلال وتمييز».

وأكدت #المنظمات_الحقوقية أن «إرغام الفتيات على التصريح عما إذا كن بكارى؛ أم لا في وثائق الزواج كقرار معتمد منذ العام 1961 أمر ينطوي على (إذلال وتمييز) ويشكل انتهاكا لخصوصية الفتيات»، وفقاً لـ”RT”.

ويأتي الإجراء في وقت كان على كل الفتيات المقبلات على الزواج اختيار خانة من بين ثلاث عند لملء #وثيقة_الزواج وهي «عذراء» أو «أرملة» أو «مطلقة»، بموجب القوانين السارية على الزيجات الإسلامية في #بنغلادش.

وبناء على قرار المحكمة العليا، قامت السلطات بإدخال خيارات «غير متزوج» أو «أرمل» أو «مطلق» في #الوثائق_الرسمية للرجال المقبلين على الزواج.

من الجدير بالذكر، أن المسلمون يشكلون قرابة 90% من سكان بنغلادش البالغ عددهم 168 مليون نسمة، وتعتبر رابع أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة تعبيرية من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.