وكالات (الحل) – أكدت الولايات المتحدة على شرطها القديم- الجديد- في أنها لن تعيد تركيا إلى المشاركة في برنامج إنتاج مقاتلات “F-35” الأمريكية، إلا بعد تخلصها من منظومات “إس-400” الروسية، مشددة على كلمة «التخلّص وليس عدم التفعيل».

جاء التأكيد على لسان وزير الدفاع الأمريكي، #مارك_إسبر، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأربعاء، مع رئيس #هيئة_الأركان_المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، #جوزيف_دانفورد.

وشدد #وزير_الدفاع الأمريكي على أنه: «أكدت بكل جلاء على الساحتين العلنية والشخصية خلال اتصالاتي مع الشركاء الأتراك، الحديث قد يدور عن امتلاك F-35 أم إس-400، وليس كلاهما، لا يمكن وضع واحدة منها في المستودع وإخراج الثانية، إما الأولى أو الثانية».

وقال إسبر إلى «أن #الولايات_المتحدة قد تعيد #تركيا إلى برنامج “F-35” حال إبعاد “إس-400” من أراضيها»، موضحا: «أجدد أنه سيكون عليهم التخلي كاملا عن هذه المنظومات وإخراجها من البلاد إلى أي مكان سيختارونه، وفي هذا الحال، قد ننظر في إمكانية القيام بذلك».

وأشار الوزير إلى أن «امتناع تركيا عن تفعيل #المنظومات_الروسية لن يمثل إجراء كافيا لاستئناف مشاركتها في برنامج “F-35″» مؤكداً أنهم مصرون على التخلّص منها.

من الجدير بالذكر، أن الولايات المتحدة الأمريكية، وردا على إصرار تركيا على تطبيق هذه الصفقة، بدأت في 17 تموز/ يوليو الماضي، بتعليق مشاركة تركيا في برنامج المقاتلات “F-35″، مع التهديد بفرض #عقوبات على الجانب التركي.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.