رصد ـ الحل العراق

توصلت #دراسة حديثة، إلى أن #الوشم ذا الألوان الزاهية قد يتسبب في تسرب #معادن ثقيلة إلى العقد اللمفاوية في #الجسم، الأمر الذي قد تكون له عواقب غير حميدة.

واكتشف باحثون من مركز مختص بالإشعاع في مدينة “#غرونوبل” الفرنسية، أن #النيكل والكروم، وهما من مسببات الحساسية، يتركان آثار لهما من إبرة الوشم عند استخدام صبغة معينة، وفقاً لما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأشارت الدراسة إلى أن #الحبر المستخدم في الوشم ليس هو الشيء الوحيد الذي قد يتسرب إلى داخل الجسم، بل إن جزيئات معدنية صغيرة من إبرة الوشم نفسها قد تنتقل عبر الجلد إلى #العقد اللمفاوية.

وتستخدم في رسم الوشوم صبغة #بيضاء غنية بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم، وغالباً ما يتم خلطها بألوان #زاهية مثل #الأزرق والأخضر والأحمر.

ويعتقد فريق الباحثين أن هذه المعادن الثقيلة قد تفسر سبب تعرض أجسام بعض #الأشخاص إلى حساسية عالية بسبب الوشم، ويعكفون على إجراء المزيد من #الفحوصات لمعرفة الآثار #الصحية للمعادن #السامة المحتملة التي تتسبب بها الوشوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.