رصد- الحل العراق

أعلن قائم مقام  قضاء “القائم” العراقي “أحمد جديان”، عن تأجيل إعادة فتح المعبر الحدودي مع #سوريا الذي يقابل مدينة #البوكمال بمحافظة دير الزور السورية، لغاية يوم السابع من سبتمبر أيلول المقبل، بعد أن كان مقرراً فتحه مع بداية الشهر.

وقال “جديان”: إن «العمل على إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سوريا، يتم بوتيرة عالية وتم توفير الكرفانات والمخازن، وكان من المؤمل افتتاحه في 1 سبتمبر المقبل، حسب الاتفاق مع #هيئة_المنافذ_الحدودية العراقية لكن المهلة ستمتد لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجستية من توفير الطاقة الكهربائية والمياه».

وأكّد قائم مقام #قضاء_القائم، أن «دائرة الإشراف على المنفذ والمدير وغرف الجوازات والنقل البري، كلها جاهزة في المنفذ، وبقيت قضايا بسيطة» بحسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية نقلاً عن “جديان”.

مشيراً إلى وجود «ضغوطاتٍ كبيرة لافتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، لأجل عودة النشاط التجاري وحركة المسافرين بعد انقطاعٍ دام سنوات».

وكانت #السلطات_العراقية قد أغلقت المعبر الحدودي من جانبها منذ اندلاع المواجهات بين القوات الحكومية السورية ومسلحي المعارضة 2012، وسيطرة الأخير على مدينة #البوكمال الحدودية.

وتربط سوريا والعراق ثلاثة معابر رئيسة، هي #اليعربية الذي يقابله على الجانب العراقي #معبر_ربيعة، ومعبر #الوليد العراقي ويقابله #معبر_التنف من جهة سوريا، وأخيراً #معبر_القائم على الجانب العراقي الذي يقابله “البوكمال”.

 

رصد وتحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.