خاص ـ الحل العراق

كشف #القيادي بتحالف “الفتح” #حُنيَّن_قدو، اليوم الخميس، آخر مستجدات الخلاف والتوتر الحاصل بين أبرز القياديين في “#الحشد_الشعبي”، أبو مهدي المهندس وفالح الفياض.

قدو قال لـ”الحل العراق“، إن «التوتر بين الشخصيتين ليس كبيراً بالأصل، وقد تراجعت حدة #اللهجة في البيانات الأخيرة، ولم يعد هناك سوى اختلاف بوجهات #النظر».

وأضاف أن «ما تتداولهُ بعض وسائل الإعلام من #تضخيمٍ وتعميق لخلاف المهندس والفياض ليس حقيقياَ».

مبيناً أن «الحشد الشعبي متفق مع #الحكومة، ومنسجم معها، وقد تم الاتفاق على معالجة وضرب الأهداف #الجوية الغريبة والمجهولة، التي تحاول أن تخترق الأجواء العراقية».

وكان الأسبوع الماضي، قد شهد بداية انكشاف الغطاء عن #الخلافات الحقيقية بصورة علنية داخل الحشد، وتحديداً بين #الفصائل والألوية الموالية للدولة #العراقية ضد الأجنحة الموالية لإيران.

وبدأت القصة مع اصدار الهيئة بياناً بشأن استهداف #مخازن العتاد التابعة إلى الحشد، واتهام #جمال_جعفر المعروف بأبي مهدي المهندس، القوات الأميركية بإدخال طائرات #إسرائيلية لاستهداف مقرات الحشد العسكرية داخل البلاد.

المهندس وهو نائب رئيس هيئة الحشد، ذكر في بيان أن «ما يجري الآن من استهداف لمقرات الحشد الشعبي أمر مكشوف لسيطرة الجيش الأميركي على #الأجواء العراقية عن طريق استغلال رخصة #الاستطلاع، واستخدام الأجواء المحلية لأغراض مدنية وعسكرية».

هذا البيان غير المدروس، دفع وزارة #الدفاع #الأميركية إلى الرد على المهندس، قائلة على لسان متحدثها الإعلامي #شون_روبرتسون، إن «الولايات المتحدة ليس لها أي علاقة بالانفجارات التي طالت #مستودعات للذخيرة في العراق».

ويبدو أن المهندس أصدر بيانه العاطفي، دون الرجوع إلى رئيسي الحكومة #عادلعبدالمهدي والحشد الشعبي #فالحالفياض، فقد سارع الأخير بتفنيد ما أصدره المهندس في بيان، موضحاً أن «ما نُسب إلى نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، بغض النظر عن صحة صدوره عنه، لا يمثل #الموقف الرسمي للحشد الشعبي».

ولفت الفياض إلى أن «القائد العام للقوات المسلحة (عادل عبدالمهدي) أو من يخوله هو المعبر الرسمي للحكومة العراقية، وقواتها #المسلحة».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.