ارتفاع أسعار المواشي في القامشلي يجعل من الفروج «ملك» الموائد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

القامشلي (الحل) – ارتفعت أسعار المواشي والأغنام، تزامناً مع موجة #ارتفاع_الأسعار التي شهدتها مناطق #الإدارة_الذاتية مؤخراً وسوريا عموماً، ما دفع الأهالي إلى اتخاذ لحم الفروج والدجاج كبديل أقل تكلفة، بعد بقاء أسعاره ثابتة خلال الفترة الماضية.

وبحسب بسام يوسف (قصاب في سوق #القامشلي) فقد تراجع الإقبال على شراء اللحوم بشكل كبير منذ فترة تعود إلى ما قبل #عيد_الأضحى، نتيجة ارتفاع أسعار #المواشي و#الأغنام، لافتاً إلى أن نسبة الأضحية كانت أقل من العام الماضي نتيجة لارتفاع الأسعار.

ويقول «يوسف» إن سعر كيلو «اللحم بـالجملة ارتفع من3700 ليرة، ليصبح الآن 4200 ليرة»، مرجعاُ السبب إلى ارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى ما يجري من «عمليات تصدير وتهريب للأغنام والمواشي إلى #إقليم_كردستان، والتي باتت تشمل حتى إناثها، التي كانت ممنوعة من التصدير سابقاً».

ووفق محمد خير حمود (بائع فروج بسوق القامشلي) فإن ارتفاع #أسعار_المواشي_والأغنام ساهم في «زيادة الإقبال على الفروج والدجاج قبل عيد الأضحى وحتى الآن»، والسبب وفق رأيه يعود إلى بقاء سعر الفروج «شبه ثابت» خلال الفترة الماضية، إذ يباع كيلو #الفروج اليوم بـ900، والدجاج أو ما يعرف في العامية بـ(الأوميات) بـ800 ليرة.

بدورها قالت زوزان عنز (من ضابطة التموين في بلدية الإدارة الذاتية) لموقع «الحل» إنهم قاموا مؤخراً بتنبيه القصابين في سوق القامشلي، إلى ضرورة خفض أسعار اللحوم، كونها «باتت مرتفعة بشكل يفوق نسبة ارتفاع سعر صرف الدولار»، وفق تعبيرها.

وأرجعت «عنز» السبب في عدم لجوؤهم إلى مخالفة القصابين حالياً رغم إقرارها بوجود «بعض من يستغل ارتفاع سعر صرف الدولار، إلى وجود تذبذب في سعر الصرف، ما يحول دون إمكانية وضع سعر ثابت»، مؤكدة أنهم «سيلجئون إلى المخالفة خلال الأسبوع القادم في حال بقيت الأسعار مرتفعة، بحجة ارتفاع #سعر_صرف_الدولار».

وقال الخبير الاقتصادي عبد الصمد اسماعيل أمس، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، إن ما يحدث في السوق من رفع الأسعار بحجة ارتفاع سعر #الدولار «يقوم بها مجموعة من التجار والمستوردين، الذين يستغلون غياب مؤسسات الرقابة والأجهزة التموينية الفعالة»، بحسب رأيه.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: معتصم الطويل

علق على الخبر

معتصم الطويل- الحل نت- وكالات

معتصم الطويل- الحل نت- وكالات

صحفي سوري عمل في الصحافة الاقتصادية في عدة مواقع محليّة، حالياً يعمل محرراً في موقع الحل نت، في الشأنين السياسي والاقتصادي.