بغداد 40°C
دمشق 25°C
السبت 11 يوليو 2020

الموارد المائية تتجهز للشتاء بالإطمئنان على سد “دربندخان”


رصد ـ الحل العراق

أكدت وزارة #الموارد_المائية، أن فرقها #الهندسية أكملت تأهيل وصيانة سد #دربندخان في #إقليم_كردستان وأعادته إلى “أفضل حالاته”.

وذكرت الوزارة في بيان أن «الزيارة كانت تهدف للإطلاع على أعمال #الصيانة والتأهيل النهائية للسد من قبل #الملاكات الفنية والخبرات #العراقية ومديرية السدود في #الإقليم نتيجة تعرضه للهزة #الأرضية خلال الفترة السابقة وإعادة السد لوضعه الطبيعي».

وأضاف البيان أن «السد أصبح جاهزاً لخزن وتوزيع المياه واستيعاب #الموجات الفيضانية بطاقة خزنية كبيرة تصل الى ثلاثة مليارات و800 مليون متر مكعب من المياه».

وأكمل أن «الفرق الهندسية تمكنت صيانة جسم السد ومعالجة الانهيارات في المسيل المائي والتكسية #الحجرية للجدران الساندة وحفر البيزومترات لمراقبة حركة السد».

وسد دربندخان الذي يعمل بالطاقة #الكهرمائية يقع بالقرب من مدينة دربندخان ويبلغ ارتفاعه نحو 128 مترا فيما يقدر طوله بنحو 445 مترا بينما يبلغ أقصى عرض للسد نحو 17 متراً.

ويقع السد في محيط جغرافي كثيراً ما يشهد هزات وزلازل اشهدها الزلزال الذي ضرب المنطقة عام 2017 والحق به اضراراً.

وفي العام الماضي، أعلنت السلطات في إقليم كردستان عن امتلاء سد دربندخان لأقصى طاقته الاستيعابية من المياه في موسم الشتاء الماضي، وهو ما أسهم ايضاً في زيادة امدادات #الكهرباء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات