بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
كردستان تتحدَّث عن عودة "داعش" وانهيار الوضع الأمني في هذه المناطق - الحل نت


خاص ـ الحل العراق

 حذر #رئيس الهيئة العليا لحقوق #الإنسان في #إقليم_كردستان #ضياء_بطرس، من عودة تنظيم “#داعش” إلى المناطق المتنازع عليها في حال استمر الوضع على ما هو عليه دون إيجاد الحلول السريعة.

بطرس قال لـ“الحل العراق”، إن «رسائل عديدة وصلتنا من الأهالي تفيد بوجود تحركات عناصر بـ”داعش” في مناطق متعددة، وبالأخص في أطراف #كركوك وسهل #نينوى وغرب #الموصل وقضاء #خانقين بمحافظة #ديالى، لذلك من واجبنا تقديم تحذيرات للحكومة العراقية والجهات المختصة بضرورة تدارك الوضع قبل فوات الأوان».

وأضاف أن «في المناطق المُحررة، يحتدم الصراع #السياسي مع غياب تقديم #الخدمات للمواطنين وعدم إعادة #إعمار تلك المناطق، ناهيك عن معاملة أهلها بطريقة سيئة من قبل القوات المتواجدة هناك، وهذه التفاصيل قد يستغلها تنظيم “داعش” للهجوم على القوات الأمنية».

وطالب بطرس «الجهات المختصة بمعالجة هذا #الملف قبل انهيار الوضع الأمني وعودة تنظيم “داعش” لتلك المناطق».

وكانت جهات سياسية وأمنية قد حذرت، في وقتٍ سابق، من تزايد خطر “داعش” في مناطق جنوبي كركوك التي تربط مع جبال “#حمرين” المعقل الرئيس للتنظيم في #العراق، ويرتبط بثلاث محافظات هي #ديالى وصلاح الدين وكركوك.

وقد أشار مسؤول الاتحاد #الوطني الكردستاني في #داقوق  إدريس حاج عادل، في حديثٍ سابق مع “الحل العراق” إلى أن «تحرّك داعش ضمن هذه المساحة الممتدة من جبال “حمرين” إلى “وادي الشاي” صوب#داقوق وقطعه مسافة أكثر من 40 كيلو متر، يشير إلى أن التنظيم بدأ باستعادة قوته على الأرض».

وحذّرت تقارير صحافية من أن “داعش” بدأ يعيد تنظيمه في منطقة #وادي_حوران بصحراء محافظة الأنبار غربي #العراق، عبر تدريب الأجيال الصاعدة من التنظيم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية