رصد (الحل) – يعقد اليوم الجمعة، لقاءً أوروبياً يجمع وزير الخارجية البريطانية دومنيك راب، مع نظرائه الأوروبيين وزراء خارجية فرنسا وألمانيا ومنسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي #فيديريكا موغريني، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، لإجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وتصاعد التوتر في الخليج.

جاء الإعلان عن اللقاء عبر بيان صار من الخارجية البريطانية، مساء الخميس، مؤكدة مشاركة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، ونظيره الألماني هيكو ماس، ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، في المباحثات.

وقالت الخارجية البريطانية إن «الوزير دومينيك راب سيجتمع مع شركاء أوروبيين لمناقشة كيفية الحفاظ على #الاتفاق_النووي مع إيران وحماية الشحن الدولي في #مضيق_هرمز».

وأشار «راب» في بيانه، إلى أن المباحثات «ستستند إلى زخم محادثات #مجموعة الدول_الصناعية_السبع الإيجابية بشأن إيران في سعينا لتخفيف التوترات».

وشدد الوزير البريطاني على أن «الاتفاق النووي هو الاتفاق الوحيد على الطاولة الذي يمنع #إيران من الحصول على سلاح نووي، وسنواصل العمل معا لتشجيع إيران على الالتزام بالاتفاق كاملاً».

وطالب «راب» في بيانه بالدعم الدولي: «نحتاج أيضاً إلى أوسع دعم دولي ممكن للتصدي للتهديدات التي تواجه النقل البحري الدولي في مضيق هرمز».

تجدر الإشارة إلى أن لندن، أعلنت مشاركتها في تحالف عسكري واسع بقيادة #الولايات_المتحدة لتأمين #حركة_الملاحة في مضيق هرمز ومنطقة #الخليج، في أعقاب استيلاء إيران على #ناقلة_نفط بريطانية في مضيق هرمز، فضلا عن هجمات أخرى تعرضت لها ناقلات النفط في الخليج من #الحرس_الثوري_الإيراني.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة