عشرات التجار يغادرون الموصل بسبب إتاوات الحشد.. والعقوبة حاضرة

3604437_1424851093
ارتفع عدد المختطفين ومجهولي المصير في القرى الآشورية (شمال شرقي سوريا)، على يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلى 280 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وفقاً لما ذكره المرصد الآشوري لحقوق الإنسان.

كما أضاف المصدر أن 23 شخصاً من أهالي قرية تل كوران الآشورية، المختطفين لدى تنظيم داعش، قد تم تحريرهم.

وذكرت شبكة تحرير سوري، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مساء الأمس، أن "داعش نقلت معظم الرهائن إلى منطقة الشدادي (جنوب الحسكة)، ومن هناك وزعت جميع الرجال الرهائن، العسكريين منهم والمدنيين، على آبار النفط والحواجز، بهدف ستخدامهم كدروع بشرية، لحماية مواقع التنظيم من القصف في كبيبه والهول وتل حميس وجبل عبد العزيز".

وعلى صعيد متصل، ذكرت الشبكة، نقلاً عن مصادر مقربة من شرعيي داعش في الحسكة، أن التنظيم "ينفي أي أنباء عن قيامه بسبي الفتيات الآشوريات المسيحيات"، لأنهنّ وبحسب التنظيم "كتابيات، ولسن كافرات، على عكس الأزيديات"

خاص- الحل العراق

أكد الخبير في الشأن الأمني #مؤيد_الجحيشي، على مغادرة عشرات التجار خلال الأسابيع الأخيرة لمدينة الموصل باتجاه #تركيا و #إقليم_كردستان بسبب ضغوطات الحشد الشعبي.

الجحيشي قال لـ الحل العراق، إن «تجاراً ورجال أعمال في قطاعات مختلفة اضطروا لمغادرة مدينة الموصل، بسبب زيادة الضغوطات من قبل #الحشد_الشعبي الذي بدأ بفرض إتاوات كبيرة مقابل السماح لهم بالاستمرار في أعمالهم».

لافتاً إلى أن «مَنْ يرفض دفع تلك الأموال للفصائل المختلفة من #النجباء و #العصائب و #سيد_الشهداء ولواء /30/، يحرقون ممتلكاته بحجة حدوث ماس كهربائي، وهذا ما حدث فعلاً مع صاحب مجمع تجاري في منطقة “كوكجلي” بالجانب الأيسر لمدينة الموصل، بعد أن حُرِقت عمارته بسبب احتجاجه على زيادة المبالغ التي تدفع على شكل إتاوات».

وأضاف الخبير الأمني أن «عددَ التجار ورجال الأعمال الذين غادروا الموصل بدأ يزداد يومياً، وهذا كله  يحد من فرص العمل وسرعة إعادة إعمار المدينة التي دمرتها الحرب».

واشتكت عدد من الأوساط السياسية والشعبية من سوء ممارسات الحشد الشعبي بمحافظة #نينوى والضغوطات الكبيرة التي يمارسها بحق المواطنين.

حيث طالبت تلك الجهات رئيس الحكومة #عادل_عبد_المهدي بسحب الحشد من المحافظة وإغلاق مكاتبه الاقتصادية.

 

إعداد- محمد الأمير      تحرير- فريد إدوار


 

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية