بغداد 17°C
دمشق 18°C
الخميس 29 أكتوبر 2020

Umayyad_Square,_Damascus
زار وفد أمريكي، مؤلف من المدعي الأمريكي السابق (رمزي كلارك)، وعدد من الناشطين الأمريكيين، العاصمة السورية دمشق.

والتقى الوفد، أمس الاثنين، مع مستشارة الرئيس الإعلامية (بثينة شعبان)، بحسب وكالة سانا. وقدمت شعبان خلال اللقاء "عرضاً مفصلاً عن حقيقة الأوضاع التي تشهدها سوريا".

وقالت شعبان، في مقابلة مع التلفزيون السوري، تعليقاً على لقائها بالوفد الأمريكي، إن "وصول الوفد الأمريكي هو أمر مهم، لأنه أول وفد أمريكي يزور سوريا منذ بداية الأزمة".

من جهة أخرى، تحدث كلارك، عن انطباعاته خلال الزيارة إلى دمشق، ووصفها بأنها "زيارة ملهمة". وقال "لقد رأينا الصدق والطيبة والثقافة لدى الشعب السوري"،مضيفاً أنهم يقدرون "صمود هذا الشعب وشعوب المنطقة".

وأشار كلارك إلى أنهم "لا يمكن أن يسمحوا بتحويل سورية إلى العراق وليبيا"، مؤكداً أن أمريكا "لا يمكن لها أن تنفق مليارات الدولارات لتقتل شعوباً بأكملها".

أهالي الشرقاط يتظاهرون احتجاجاً على إعادة عوائل داعش


خاص- الحل العراق

تظاهر المئات من أهالي قضاء #الشرقاط التابع لمحافظة #صلاح_الدين، اليوم الأحد، احتجاجاً على نقل عوائل تنظيم #داعش من مخيمات جنوبي الموصل إلى القضاء.

وأكد قائم مقام الشرقاط “علي الدودح” أنه «بناءً على قرار مجلس الوزراء العراقي الخاص بنقل العوائل النازحة إلى مناطقها الأصلية، فقد نقل 150 عائلة إلى قضاء الشرقاط، وسيتم نقل العوائل الأخرى الساكنة بمخيمات جنوب #الموصل إلى مناطقها أيضاً».

“الدودح” أوضح  لـ الحل العراق، أن «إدارة القضاء ملتزمة بإعادة تلك العوائل لمناطقها وهنالك لجنة من الاستخبارات والأجهزة الأمنية ستُخضِع العوائل التي تم نقلها للتدقيق الأمني  ويتم اعتقال المطلوبين منهم».

لافتاً إلى أن «من تتكفل به عائلته أمنياً، سيتم إطلاق سراحه وعلى الأقلام المأجورة التي تكتب في مواقع التواصل الاجتماعي، أن تكف عن إثارة المشاكل والفوضى داخل القضاء».

في غضون ذلك، تعرّض مخيم “الشرقاط” الذي يحتوي عوائل عناصر تنظيم “داعش” للرشق بالقنابل اليدوية على أيدي مجهولين، وسط طوقٍ أمني حول المنطقة.

ونقلت #السلطات_العراقية الأسبوع الماضي  /38/ عائلة من مخيمات #القيارة و #حمام_العليل جنوب الموصل إلى مناطق سكناها بمحافظة #الأنبار كدفعةٍ أولى تتبعها دفعات أخرى  استجابة للقرار الحكومي بعودة جميع العوائل النازحة إلى مناطقها.

في وقتٍ عبّر عددٌ من المراقبين عن مخاوفهم من أن إجراءات الحكومة هي مقدمة لإفراغ المخيمات بمحافظة #نينوى، تمهيداً لإعادة العوائل العراقية الساكنة في #مخيم_الهول السوري.

 

إعداد- محمد الأمير      تحرير- فريد إدوار


 


التعليقات