السويداء.. حركة “رجال الكرامة” تنجح في تحرير أستاذٍ جامعي من قبضة الأجهزة الأمنية

السويداء.. حركة “رجال الكرامة” تنجح في تحرير أستاذٍ جامعي من قبضة الأجهزة الأمنية

أطلقت السلطات الأمنية في دمشق يوم أمس السبت سراح الأستاذ الجامعي ركان الصفدي بعد أيامٍ من اعتقاله تعسفاً من قبل المخابرات العسكرية على حاجز قصر المؤتمرات في العاصمة.

وأكدت مصادر خالصة لموقع (الحل) إن الإفراج عن “الصفدي” جاء نتيجة مساعٍ من قبل حركة “رجال الكرامة” بقيادة الشيخ يحيى الحجار. مشيرة إلى أن الحركة كانت قد بدأت بالضغط على إدارات النظام الأمنية للأفراج عن الأستاذ الجامعي، ومارست ذلك الدور بعد العديد من المطالبات الأهلية التي أكدت أن اعتقال الصفدي يعتبر عملاً تعسفياً من قبل الأجهزة الأمنية التي تتربص برجال الفكر والعلم بينما هناك العشرات من الخارجين عن القانون ويمارسون عمليات الخطف والسب دون أي محاسبة.

وبدورها شكرت عائلة “الصفدي” حركة “رجال الكرامة” في محافظة السويداء، في بيانٍ نشره شقيق الدكتور ركان الصفدي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال فيه: “باسم أسرتنا وآل الصفدي وقرية الغارية في جبل العرب، أتقدم بالشكر من حركة رجال الكرامة وعلى رأسها رجل الشهامة والشرف والشجاعة والإنسانية أبو حسن يحيى الحجار”.

مضيفاً: إن الشكر “لعمله المخلص مع كوكبة من رجاله لما بذلوه من مساعٍ مثمرة وعاجلة أدت إلى الإفراج عن أخي د. ركان الصفدي.، ولا أنسى كل من سعى وحاول وسأل، لهم جميعاً شكر يعجز عن رد فضلهم”.

وكانت المخابرات العسكرية، قد اعتقلت الشاعر والباحث السوري، الدكتور ركان الصفدي، يوم الاثنين الماضي، على خلفية آرائه السياسة، فيما أثار خبر اعتقاله موجة واسعة من الاستياء بين أباء المحافظة.

في السياق، جدد العديد من أيناء السويداء مطالباتهم للحركة بالتحرك بشكل مماثل لإنقاذ حياة الناشط السلمي “مهند شهاب الدين”، الذي اعتقل قبل أشهر، محذرين من السكوت عن إنقاذ حياة المعتقل “شهاب الدين”، المهددة من قِبل أجهزة الأمن التي قامت باعتقاله بطريقة الخطف أمام ولده الصغير.

وتعد حركة #رجال_الكرامة” من أبرز الفصائل المحلية في محافظة السويداء، وكانت قد تأسست من قبل الشيخ وحيد البلعوس في العام 2014 وضمت العديد من رجال الدين قبل أن ينضم إليها العشرات من الشاب تحت شعار “حماية السويداء من الاعتداءات الخارجية وانتهاكات السلطة”.

إعداد وتحرير: سامي صلاح
الصورة: إنترنت

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية