خاص- الحل العراق

تظاهر المئات من أهالي قضاء #الشرقاط التابع لمحافظة #صلاح_الدين، اليوم الأحد، احتجاجاً على نقل عوائل تنظيم #داعش من مخيمات جنوبي الموصل إلى القضاء.

وأكد قائم مقام الشرقاط “علي الدودح” أنه «بناءً على قرار مجلس الوزراء العراقي الخاص بنقل العوائل النازحة إلى مناطقها الأصلية، فقد نقل 150 عائلة إلى قضاء الشرقاط، وسيتم نقل العوائل الأخرى الساكنة بمخيمات جنوب #الموصل إلى مناطقها أيضاً».

“الدودح” أوضح  لـ الحل العراق، أن «إدارة القضاء ملتزمة بإعادة تلك العوائل لمناطقها وهنالك لجنة من الاستخبارات والأجهزة الأمنية ستُخضِع العوائل التي تم نقلها للتدقيق الأمني  ويتم اعتقال المطلوبين منهم».

لافتاً إلى أن «من تتكفل به عائلته أمنياً، سيتم إطلاق سراحه وعلى الأقلام المأجورة التي تكتب في مواقع التواصل الاجتماعي، أن تكف عن إثارة المشاكل والفوضى داخل القضاء».

في غضون ذلك، تعرّض مخيم “الشرقاط” الذي يحتوي عوائل عناصر تنظيم “داعش” للرشق بالقنابل اليدوية على أيدي مجهولين، وسط طوقٍ أمني حول المنطقة.

ونقلت #السلطات_العراقية الأسبوع الماضي  /38/ عائلة من مخيمات #القيارة و #حمام_العليل جنوب الموصل إلى مناطق سكناها بمحافظة #الأنبار كدفعةٍ أولى تتبعها دفعات أخرى  استجابة للقرار الحكومي بعودة جميع العوائل النازحة إلى مناطقها.

في وقتٍ عبّر عددٌ من المراقبين عن مخاوفهم من أن إجراءات الحكومة هي مقدمة لإفراغ المخيمات بمحافظة #نينوى، تمهيداً لإعادة العوائل العراقية الساكنة في #مخيم_الهول السوري.

 

إعداد- محمد الأمير      تحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.