السعودية ترفض افتتاح معبر “عرعر” بسبب تواجد الحشد الشعبي على الحدود

السعودية ترفض افتتاح معبر “عرعر” بسبب تواجد الحشد الشعبي على الحدود

خاص ـ الحل العراق

كشفت مصادر محلية في محافظة #الأنبار، اليوم الاثنين، عن رفض #الحكومة #السعودية إعادة افتتاح معبر #عرعر الحدودي، بسبب تواجد قوات “#الحشد_الشعبي” في المنطقة.

المصادر قالت لـ”الحل العراق”، إنه «جرى الاتفاق على إعادة افتتاح معبر عرعر بشكل دائم بين #العراق والسعودية، في وقتٍ سابق، وتعهدت #الرياض بتحمل كافة التبعات المالية من أجل تأهيل المعبر مجدداً، وكان من المؤمل افتتاحه في مدة أقصاها مطلع تشرين الأول القادم».

«ولكن بسبب تواجد الحشد الشعبي على الحدود فإن السعودية رفضت افتتاح المعبر مجدداً»، بحسب ذات المصادر.

لافتة إلى أن «السعودية طالبت بأن تمسك الحدود بين البلدين، قوات الجيش وتحديداً “قوات حرس الحدود”، وأنها لن تُوافق على افتتاحه في ظل الإصرار على تواجد الحشد».

وكانت  مصادر مطلعة في محافظة #الأنبار، قد أكدت في وقتٍ سابق، أن أميركا عارضت افتتاح معبر “#القائم” الحدودي مع #سوريا.

وأفادت المصادر لـ”الحل العراق” بأن «المعبر سيكون جاهزاً من #الناحية الفنية والأمنية مطلع شهر أيلول المقبل، وكان الاتفاق مع الجانب #السوري أن يكون الافتتاح في شهر تشرين الأول من العام الحالي، لكن الاعتراضات #الأميركية تؤجل افتتاح المعبر».

وشهدت العلاقات السعودية العراقية انفتاحاً كبيراً بعد عودة افتتاح #السفارة السعودية في #بغداد وتعهد الرياض بالتبرع بمبلغ مليار دينار وبناء #ملاعب رياضية وافتتاح /3/ قنصليات جديدة لكن سرعان ما توقفت تلك التعهدات لأسباب مجهولة.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.