بغداد 12°C
دمشق 11°C
السبت 28 نوفمبر 2020

page-42-image-09082

قالت منظمة اليونيسكو إن الصراع في سوريا  أجبر 3 ملايين طفل وشاب على ترك مدارسهم، مشددة على ضرورة تقديم مساعدة لنظم التعليم المتضررة، بحسب ما ذكرت إذاعة الأمم المتحدة.

وأضاف المصدر، أن التحليل الأخير حول التعليم في المنطقة يشير إلى أن "فجوة التعليم وصلت إلى 70٪ بين جيل الشباب اللاجئين السوريين، والذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 30 عاما والذين لا يحصلون على فرص التعليم الجيد والتدريب بصورة كافية".

وبناء على ذلك، ستطلق اليونسكو برنامج "سد فجوات التعلم بين الشباب"، الذي يهدف إلى "الوصول إلى جودة التعليم الثانوي والعالي وتدريب المعلمين"، بالإضافة إلى أنه سوف "يدعم مرونة النظم التعليمية في البلدان المتأثرة خاصة في سوريا والأردن ولبنان والعراق".

وحذرت المنظمة من فشل تزويد الشباب بالمعرفة، في منطقة تواجه تحديات كبيرة جداً "كالبطالة والعنف والإجرام والتطرف". مضيفةً أنه "يمكن للتعليم أن يساهم في ترجيح كفة الميزان لصالح السلام".

الكشف عن مطاعم عراقية تستخدم الشحوم الصناعية.. هذه مخاطرها


رصد ـ الحل العراق

كشفت مسؤولة الوحدة في مركز بحوث #السوق وحماية المستهلك في العراق #وصال_عبدالله، اليوم الثلاثاء، عن استخدام مطاعم لما يُعرف بـ”الشحوم الصناعية”، فيما بيَّنت مخاطرها الصحية.

عبد الله قالت في تصريح صحفي، إن «السلع المقلدة الداخلة إلى #العراق تؤثر سلباً في كل من #الاقتصاد والمستهلك على حد سواء».

مشيرة إلى  أنه «في استطلاع بشأن العلامات التجارية المقلدة نظمته وحدة استطلاع الرأي في #المركز، بينت أن العلامات المزورة تهدد حياة #المواطن واقتصاده، وتمتد تأثيراتها إلى الاقتصاد الوطني، اذ يتم توريد #بضائع لا تناسب عمرها الافتراضي».

وأضافت أن «وحدتها قامت بإعداد استمارة استطلاع بشأن موضوع استخدام (#الشحوم_الصناعية) في بعض #المطاعم، وخاصة مطاعم المشويات لبيان مخاطر استخدامها الغذائي، لأنها تسبب أوراماً #سرطانية، فضلاً عن كونها تستخدم في صناعة #الصابون والشامبو والفازالين».

وأردفت المسؤولة: «قدمنا تلك التوصيات إلى #وزارة_الصحة، فضلاً عن تنفيذ زيارة إلى علوة جميلة لسحب عينة من تلك الشحوم وتحليلها في مختبرات المركز».

داعيةً إلى «توسيع وحدة الاستطلاع في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، كونها تعد مصدراً رسمياً مهما للنتائج الواقعية والميدانية».

ولفتت إلى أن «الاستطلاعات تخرج بنتائج وبيانات وتوصيات ترفع خلال #ندوات أو مؤتمرات يقيمها المركز إلى الجهات ذات العلاقة، كما تعرض على موقع المركز الإلكتروني أو من خلال نشراتنا، وننتظر ردود الأفعال من الأطراف المعنية».

وتُعرف الشحوم الصناعية بأنها مواد صلبة أو مواد شبه سائلة ناتجة عن مزج الزيت الأساس أو #الزيت المعدني مع عامل مثخن للقوام بالإضافة إلى مواد أخر، إلا أن مطاعم عراقية باتت تستخدمها وتعرضها للزبائن.

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات