الكشف عن مطاعم عراقية تستخدم الشحوم الصناعية.. هذه مخاطرها

الكشف عن مطاعم عراقية تستخدم الشحوم الصناعية.. هذه مخاطرها

رصد ـ الحل العراق

كشفت مسؤولة الوحدة في مركز بحوث #السوق وحماية المستهلك في العراق #وصال_عبدالله، اليوم الثلاثاء، عن استخدام مطاعم لما يُعرف بـ”الشحوم الصناعية”، فيما بيَّنت مخاطرها الصحية.

عبد الله قالت في تصريح صحفي، إن «السلع المقلدة الداخلة إلى #العراق تؤثر سلباً في كل من #الاقتصاد والمستهلك على حد سواء».

مشيرة إلى  أنه «في استطلاع بشأن العلامات التجارية المقلدة نظمته وحدة استطلاع الرأي في #المركز، بينت أن العلامات المزورة تهدد حياة #المواطن واقتصاده، وتمتد تأثيراتها إلى الاقتصاد الوطني، اذ يتم توريد #بضائع لا تناسب عمرها الافتراضي».

وأضافت أن «وحدتها قامت بإعداد استمارة استطلاع بشأن موضوع استخدام (#الشحوم_الصناعية) في بعض #المطاعم، وخاصة مطاعم المشويات لبيان مخاطر استخدامها الغذائي، لأنها تسبب أوراماً #سرطانية، فضلاً عن كونها تستخدم في صناعة #الصابون والشامبو والفازالين».

وأردفت المسؤولة: «قدمنا تلك التوصيات إلى #وزارة_الصحة، فضلاً عن تنفيذ زيارة إلى علوة جميلة لسحب عينة من تلك الشحوم وتحليلها في مختبرات المركز».

داعيةً إلى «توسيع وحدة الاستطلاع في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، كونها تعد مصدراً رسمياً مهما للنتائج الواقعية والميدانية».

ولفتت إلى أن «الاستطلاعات تخرج بنتائج وبيانات وتوصيات ترفع خلال #ندوات أو مؤتمرات يقيمها المركز إلى الجهات ذات العلاقة، كما تعرض على موقع المركز الإلكتروني أو من خلال نشراتنا، وننتظر ردود الأفعال من الأطراف المعنية».

وتُعرف الشحوم الصناعية بأنها مواد صلبة أو مواد شبه سائلة ناتجة عن مزج الزيت الأساس أو #الزيت المعدني مع عامل مثخن للقوام بالإضافة إلى مواد أخر، إلا أن مطاعم عراقية باتت تستخدمها وتعرضها للزبائن.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.