في إشارة إلى إيران.. الحلبوسي يدعو “أصدقاء العراق” لإبعاده عن الصراعات

في إشارة إلى إيران.. الحلبوسي يدعو “أصدقاء العراق” لإبعاده عن الصراعات

رصد ـ الحل العراق

دعا رئيس #مجلس_النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، من أسماهم بـ”#الأصدقاء” إلى تفهم استراتيجية العراق المتمثلة بالنأي بالنفس عن أية صراعات #عسكرية في المنطقة.

وذكر الحلبوسي في بيان «لقد اتخذنا لدولتنا موقف المعبر الذي تلتقي فيه #الإرادات الخيرة وعمل كل ما بوسعنا من أجل نزع فتيل #الأزمات وتقريب وجهات النظر فيكفينا ما دفعناه ثمنا لصراعات الآخرين في بلدنا ومنطقتنا».

مبيناً أن «في العراق التزمنا استراتيجية واضحة لا نتردد في إعلانها المرة تلو الأخرى وننتظر من جميع أصدقائنا أن يتفهموها ألا وهي النأي بأنفسنا عن أية #صراعات عسكرية ومحاور #سياسية ذات طبيعة خلافية».

وتابع: «لن نسمح لأنفسنا بأن نكون جزءاً من الصراعات الدولية ولذا تجدوننا ندعو باستمرار إلى حل المشكلات #الدولية بالوسائل السلمية، كما أن #العراق يقيم شراكاته الاستراتيجية ومصالحه المشتركة مع الجميع دون أن يعتريه قلق #الانحياز لهذا الطرف أو ذاك».

يأتي هذا البيان، دعماً لموقف #تيّار_الحكمة الذي يتزعمهُ #عمار_الحكيم، وهو مقرب من المرجع الديني في العراق #علي_السيستاني، الذي أكد دعم النجف أن يبقى #العراق على “الحيّاد” من الصراع الأمريكي ـ الإيراني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ في وقتٍ سابق، المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.