حدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تاريخ تنفيذ وإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات في شمال سوريا، مؤكداً أنها ستكون بحلول الأسبوع الأخير من شهر أيلول/ سبتمبر الحالي.

وقال #إردوغان اليوم الخميس، في تصريحات له من أنقرة، إن «بلاده عازمة على إنشاء #منطقة_آمنة في شمال شرق #سوريا بالشراكة مع #الولايات_المتحدة بحلول نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري».

ولمح الرئيس التركي، أن أنقرة قد تقوم بخيارات أخرى بعيداً عن واشنطن، بالقول: «إن تركيا مستعدة للعمل بمفردها في حال اقتضت الضرورة ذلك».

ويأتي الإعلان الرسمي من الرئيس إردوغان عن موعد إنشاء المنطقة الآمنة، بعد يوم واحد من تصريحات أدلى بها #صالح_مسلم الرئيس المشترك للجنة العلاقات الخارجية في #حزب_الاتحاد_الديمقراطي، الذي أكد من أنهم لن يسمحوا بدخول جندي تركي لتلك المنطقة، وأن مجالسهم المحلية ستتولى حماية المنطقة وبسط الأمن فيها.

من الجدير بالذكر، أن #وزير_الدفاع_التركي خلوصي أكار قد صرح مؤخرا أن لدى #تركيا خططا بديلة ستطبقها في حال عدم التزام #واشنطن بوعودها بشأن المنطقة الآمنة #شرق_الفرات السوري، على الرغم من الطرفان كانا قد توصلا في مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، إلى اتفاق يقرّ بإنشاء مركز العمليات المشتركة الخاص بـ«المنطقة الآمنة».

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.