بغداد 28°C
دمشق 24°C
الأحد 18 أبريل 2021
بعد قصف الحشد.. هل يحتاج العراق إلى منظومة دفاع جوي "روسية الصنع"؟ - الحل نت
حلب1 قالت مصادر إعلامية في العاصمة دمشق إن النظام السوري رفض الشرط الذي طلبته المعارضة السورية للموافقة على خطة مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، والمتمثل بتوسيع دائرة تجميد القتال في حلب، ليشمل مناطق غير مدينة حلب. فيما لم يصرح المبعوث الدولي حتى الآن عن الجديد في إطار تطبيق الخطة التي اقترحها، خاصة بعد زيارته إلى دمشق ولقائه بكبار مسؤوليها، وتوجه لجنة من وزارة الخارجية في حكومة النظام إلى حلب لدراسة الوضع فيها. وكانت تكتلات المعارضة السورية متمثلةً بالإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، والمجموعات المعارضة المقاتلة في حلب، ومجلس محافظة حلب الحرة، قد طلبت عدم اقتصار خطة المبعوث الدولي على مدينة حلب، في ظل سعي واضح من قبل النظام لتضييق المساحة التي تشملها الخطة، خاصة بعد شنه هجمات جديدة في ريف حلب الشمالي. يذكر أن منظمات دولية إنسانية منها الأمم المتحدة كانت قد أعلنت عن جاهزيتها، واستعداد بعثاتها ولجانها وقافلات مساعداتها للدخول إلى حلب بمجرد الإعلان عن بدء تنفيذ خطة التجميد، التي بالأصل لم تضع مخططاً زمنياً واضحاً.

بعد قصف الحشد.. هل يحتاج العراق إلى منظومة دفاع جوي “روسية الصنع”؟


خاص ـ الحل العراق

أكد الخبير #الأمني والعسكري #سرمد_البياتي، اليوم الجمعة، أن #العراق لن يشتري أية أسلحة من #روسيا.

الخبير الأمني سرمد البياتي ـ أرشيف

البياتي، قال لمراسل “الحل العراق“، إن «العراق بحاجة إلى منظومة #رادارات ومنظومة دفاع جوي ومنظومة للتنبيه والسيطرة، والولايات المتحدة #الأمريكية يمكنها مساعدة العراق بمنحه منظومة (اوكس)».

مبيناً أن «هذه المنظومة تملكها #واشنطن منذ ثمانينيات القرن الماضي، وهي في تطور مستمر، والعراق بحاجة فعلية لها».

وأضاف الخبير العسكري أنه «لا يؤيد توجه العراق نحو روسيا في الوقت الحاضر، بشأن ملف عقد صفقات سلاح ومنظومات دفاع جوي».

موضحاً أن «المتابع للأحداث يرى أن الثقل الروسي موجود كله في سوريا والثقل الأميركي موجود في العراق، ولهذا العراق لن يشتري أية أسلحة من روسيا في الوقت الحاضر، وربما يعقد صفقة سلاح قريبة مع الجانب الأميركي».

وكانت مصادر مسؤولة في جهاز #الأمن_الوطني، قد أكدت الثلاثاء الماضي، أن مستشار الجهاز #فالح_الفياض تباحث مع مسؤولين روس، بشأن امكانية شراء منظومة دفاعٍ جوي للعراق.

وكان #الحشد_الشعبي، قد طالب في وقت سابق، من #رئيس_الوزراء #عادل_عبدالمهدي باقتناء منظومة الدفاع الجوي #الروسية المتطوّرة أس 400، وهذا المطلب يعكس حجم المشكلة التي يواجهها الحشد المشكّل في غالبيته العظمى من #الميليشيات، بحسب مراقبين.

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات