بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
فئة الـ50 ليرة «مختفية» والمركزي ينفي سحبه أوراق نقدية من التداول - الحل نت

فئة الـ50 ليرة «مختفية» والمركزي ينفي سحبه أوراق نقدية من التداول


نفى المصرف المركزي السوري، سحبه أيّ فئة من فئات الأوراق النقدية المتداولة في الأسواق السورية، مؤكداً أن جميع الفئات متداولة بما فيه فئة الـ50 الذي تم الحديث عنها في الآونة الأخيرة كثيراً.

جاء ذلك عبر بيان نشره المصرف المركزي على موقعه الإلكتروني، مبيناً أنه «يعمل على خطة لتلبية احتياجات السوق من الفئات الصغيرة على نحو تدريجي منذ نهاية عام 2018».

وأوضح المصرف أن ذلك يتم عن «طريق توجيه المواطنين والمصارف والجهات الأخرى لتبديل #الأوراق_النقدية البالية التي بحوزتهم بأوراق نقدية جديدة من الفئة ذاتها، مهما بلغت كميتها»، وفقاً لصحيفة «الوطن» شبه الرسمية.

وكشف المركزي أنه «سيتم خلال الربع الأخير من هذا العام ضخ كميات أكبر من الأوراق النقدية من الفئات الصغيرة، إضافة للنقود المعدنية عن طريق المصارف العاملة لضمان انتشار واسع وتوزيع عادل في جميع أنحاء البلاد».

وقال المركزي إن سبب إصداره البيان كان «استجابة للتساؤلات العديدة الواردة إلى #مصرف_سوريا_المركزي والمتداولة على الوسائل الإعلامية بخصوص شح الأوراق النقدية والنقود المعدنية من فئة 50 ليرة في التداول وإشاعة سحب هذه الفئة من التداول».

يُشار إلى أن قيمة الـ 50 ليرة، وفقاً للفارق في #أسعار_الصرف بين العام 2011 واليوم، تعادل أقل من 5 ليرات سورية، بعد أن فقدت #العملة_السورية هبوطاً حاداً في قيمتها وصلت لحدود 130%، في حين الـ5 ليرات في العام 2011، كانت أصغر عملة نقدية متداولة في #الأسواق_السورية، وسط أوضاع معيشية صعبة للغالبية العظمى من السوريين.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل
الصورة من الأرشيف


التعليقات