بغداد 37°C
دمشق 27°C
الأحد 12 يوليو 2020

بارزاني وطالباني يجتمعان مع الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي


رصد- الحل العراق

اجتمع رئيس وزراء #إقليم_كردستان، #مسرور_بارزاني، اليوم الأحد، مع رؤساء #الكتل_الكردستانية في #البرلمان العراقي، لبحث القضايا الخلافية بين إقليم كردستان و #الحكومة_الاتحادية، واصفاً اللقاء بـ«المثمر».

وحضر الاجتماع الذي عقد في مبنى مجلس الوزراء بأربيل عاصمة إقليم كردستان، كل من نائب رئيس الحكومة #قوباد_طالباني، ووفد من حكومة إقليم كردستان.

وقال مسرور بارزاني عبر صفحته على موقع تويتر: إنه جرى اليوم «تبادل مثمر للآراء مع الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي لمراجعة الأولويات».

وأضاف بارزاني، أنه «بحث مع الكتل الكردستانية، المحادثات المقبلة مع بغداد حول #الموازنة الفيدرالية، والتقدم الحاصل في العلاقات بين #أربيل و #بغداد حول التعاون في مجالات #النفط و #الغاز و #الأمن، والإصلاح الاقتصادي في الداخل.

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط.

 فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام.

 في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات