خاص ـ الحل العراق

تجدَّدت حوادث احتراق محال ومخازن حي #الشورجة وسط العاصمة #بغداد، ليتجدّد  معها التساؤل المزمن عن أسرار وقوعها، لا سيما وأنها تحدث في شريان تجاري مهم في العاصمة.

وآخر تلك الحوادث، كانت أمس السبت عندما شبّ  حريقٌ ضخم في عددٍ من المحال التجارية في “الشورجة” ما أدى إلى إلحاق أضرار هائلة بالبضائع التي شملت الأغذية والألبسة والعطورات.

مصادر من مديرية الدفاع المدني، قالت لوسائل إعلام محلية، إن «الحريق اندلع في عمارة “الضمان” التي تتألف من محال تجارية عديدة، دون وقوع خسائر بشرية».

وأضافت أن «الحريق، الذي نجح رجال الإطفاء بإخماده في وقتٍ قياسي، ألحق أضراراً بالغة بالممتلكات والبضائع الموجودة في المحال».

من جهته، قال المسؤول المحلي في مجلس محافظة #بغداد “علي الموسوي”، إن «منطقة الشورجة تشهد حرائق متكررة، ولكن في كل مرة تُغلق ملفات التحقيق».

مبيناً لـ”الحل العراق”، أن «الشورجة منطقة مزدحمة والتجار لا يراعون الشروط السليمة لتخزين بضائعهم، لذلك فإن غالبية النتائج غير الرسمية تشير إلى أن السبب الرئيسي هو سوء التخزين أو ماس كهربائي».

ولفت الموسوي إلى أن «بعد كل حريق، يتناقل المواطنون أحاديث عن احتمال أن يكون مصدر #الحرائق هي خلافات بين التجار أنفسهم، ولكن لا توجد أدلة على ذلك، وبالتالي لا يمكن للحكومة المحلية من اتخاذ أي إجراءات قانونية».

ويُعدّ سوق “الشورجة” من أبرز مناطق الشحن التجاري، حيث تمثل مصدر الألبسة المستوردة لبقية المحافظات.

 

إعداد- ودق ماضي                تحرير- فريد إدوار


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.